2

الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج

الثلاثاء، 8 مارس 2016

الالتهاب الرئوي الحاد


الالتهاب الرئوي من مصادر مختلفة

صحيفة وقائع رقم 331 /منظمة الصحة العالمية 
تحديث في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015
الحقائق الرئيسية
الالتهاب الرئوي يستأثر بنسبة 15% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، وتشير التقديرات إلى انه أودى بحياة نحو 922000 طفل في عام 2015.
يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب فيروسات أو جراثيم أو فطريات.
يمكن توقي الالتهاب الرئوي بالتمنيع والتغذية المناسبة والتصدي للعوامل البيئية.
يمكن علاج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية، غير أنّه لا يتلقى المضادات الحيوية اللازمة إلاّ ثلث الأطفال المصابين بالمرض ممّن هم فيحاجة إليها.الالتهاب الرئوي هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين. وتتشكّل الرئتان من أكياس صغيرة تُدعى الأسناخ، وتلك الأكياس تمتلئ بالهواء عندما يتنفس الشخص الصحيح. وعندما يُصاب المرء بالالتهاب الرئوي تمتلئ أسناخ رئتيه بالقيح والمواد السائلة ممّا يجعل التنفس مؤلماً ويحدّ من مدخول الأكسجين.
ويأتي الالتهاب الرئوي في مقدمة أسباب وفاة الأطفال في جميع أنحاء العالم. فقد أدى بحياة 922000 طفل دون سن الخامسة في عام 2015، ممّا يمثّل 15% من الوفيات التي تُسجّل في صفوف تلك الفئة في كل ربوع العالم. ويلحق هذا المرض أضراراً بالأطفال وأسرهم في كل مناطق العالم، ولكنّه ينتشر أساساً في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويمكن توقيه بتدخلات بسيطة وعلاجه بأدوية ورعاية صحية زهيدة التكلفة لا تتطلّب تكنولوجيا عالية.
الأسباب
يحدث الالتهاب الرئوي جرّاء عدد من العوامل المعدية، بما في ذلك الفيروسات والجراثيم والفطريات. وفيما يلي أهمّ تلك العوامل:
العقدية الرئوية - أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال؛
المستدمية النزلية من النمط "ب" - ثاني أشيع أسباب الالتهاب الرئوي الجرثومي لدى الأطفال؛
الفيروس التنفسي المخلوي هو أشيع الأسباب الفيروسية للالتهاب الرئوي؛
المتكيّسة الرئوية الجؤجؤية- أحد الفطريات وأهمّ مسبّبات الالتهاب الرئوي لدى الأطفال دون سن الستة أشهر المصابين بالأيدز والعدوى بفيروسه، ذلك أنّه يتسبّب في ما لا يقلّ عن رُبع مجموع الوفيات بين الأطفال من حملة فيروس الأيدز.سراية المرض
يمكن أن ينتشر الالتهاب الرئوي بطرق عدة. فيمكن للفيروسات والجراثيم الموجودة عادة في أنف الطفل أو حلقه أن تصيب رئتيه إذا ما استنشقها. وقد ينتشر أيضاً عن طريق الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال أو العطاس. وقد ينتشر كذلك عبر الدم، ولاسيما أثناء الولادة أو بعدها بقليل. ولا بدّ من إجراء المزيد من البحوث بشأن مختلف العوامل الممرضة التي تسبّب الالتهاب الرئوي وطرق سرايتها، فلذلك أهمية بالغة فيما يخص العلاج والوقاية.
الملامح الظاهرة للمرض
لا يوجد اختلاف بين أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي. غير أنّ أعراض الشكل الفيروسي قد تكون أكثر من أعراض الشكل الجرثومي.
في الأطفال دون سن الخامسة من العمر، الذين لديهم سعال و/أو صعوبة في التنفس، مع أو بدون حمى، يتم تشخيص الالتهاب الرئوي من خلال سرعة التنفس أو انسحاب أسفل جدار الصدر إلى الداخل، حيث يتحرك صدرهم للداخل أو ينكمش خلال الاستنشاق (على عكس الشخص السليم الذي يتسع صدره أثناء الاستنشاق). والأزيز أكثر شيوعاً في حالات العدوى الفيروسية.
قد لا يستطيع الرضع المصابون بمرض وخيم الرضاعة أو الشرب، وقد يصابون كذلك بفقدان الوعي وانخفاض الحرارة والاختلاجات.
عوامل الاختطار
في حين يستطيع معظم الأطفال الأصحاء التصدي للعدوى بفضل دفاعاتهم الطبيعية، فإنّ الأطفال الذين يعانون من ضعف جهازهم المناعي يواجهون، أكثر من غيرهم، مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي. ويمكن أن يضعف جهاز الطفل المناعي بسبب سوء التغذية أو نقصها، ولاسيما لدى الرضّع الذين لا يُغذون بلبن الأم فقط.
وتزيد الأمراض الكامنة أيضاً، مثل حالات العدوى بفيروس الأيدز المصحوبة بالأعراض وحالات الحصبة، من مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.
كما تزيد العوامل البيئية التالية من احتمال تعرّض الطفل للالتهاب الرئوي:
تلوّث الهواء داخل المباني جرّاء استخدام وقود الكتلة الأحيائية (مثل الخشب والروث) لأغراض الطهي والتدفئة؛
العيش في بيوت مكتظة؛
الدخان المنبعث من سجائر الآباء.العلاج
يمكن علاج الالتهاب الرئوي الذي تسببه الجراثيم بالمضادات الحيوية. الأموكسيسيلين من المضادات الحيوية المختارة لعلاج المرض وهو يُوزّع في شكل أقراص. أغلبية حالات الألتهاب الرئوي تتطلب مضادات حيوية فموية، والتي غالباً ما توصف في أحد المراكز الصحية. يمكن تشخيص وعلاج حالات الالتهاب الرئوي التي تصيب الأطفال بفعالية باستخدام مضادات حيوية فموية زهيدة الثمن على مستوى المجتمع المحلي بقيادة عامليين صحيين مجتمعين مدربين. ويوصى بإدخال الحالات الوخيمة فقط إلى المستشفى.
الوقاية
وقاية الأطفال من الالتهاب الرئوي من العناصر الأساسية للاستراتيجية الرامية إلى الحد من معدلات وفيات الأطفال. ويُعد التمنيع ضد المستدمية النزلية من النمط "ب" والمكوّرات الرئوية والحصبة والسعال الديكي (الشاهوق) أكثر الوسائل فعالية للوقاية من الالتهاب الرئوي.
والمعروف أنّ توفير التغذية المناسبة من الأمور الأساسية لتحسين دفاعات الأطفال الطبيعية، بدءاً بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى من حياتهم. وهذه الطريقة تضمن فعالية أيضاً في توقي الالتهاب الرئوي وتقليص فترة المرض.
كما يسهم التصدي للعوامل البيئية مثل تلوّث الهواء داخل المباني (بالعمل، مثلاً، على توفير مواقد نقية زهيدة التكلفة لاستعمالها داخل المباني) والتشجيع على التزام مبادئ النظافة الشخصية في البيوت المكتظة في تخفيض عدد الأطفال الذين يُصابون بالالتهاب الرئوي.
ويتم، يومياً، إعطاء الكوتريموكسازول، وهو مضاد حيوي، لحملة فيروس الأيدز من الأطفال للحد من مخاطر إصابتهم بالالتهاب الرئوي.
التكاليف الاقتصادية
إن تكلفة المعالجة بالمضادات الحيوية لجميع الأطفال المصابين بالتهاب رئوي في 66 بلداً من بلدان العد التنازلي حتى عام 2015 لبقاء الأمهات والولدان والأطفال على قيد الحياة تبلغ حوالي 109 ملايين دولار أمريكي سنوياً. ويشمل هذا السعر المضادات الحيوية والوسائل التشخيصية اللازمة لمعالجة الالتهاب الرئوي.
استجابة منظمة الصحة العالمية
قامت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بتوحيد خطة العمل العالمية لتوقي ومكافحة الالتهاب الرئوي والتي تهدف الى تسريع مكافحة الالتهاب الرئوي بتوليفة من التدخلات الرامية إلى حماية الأطفال ووقايتهم من الالتهاب الرئوي وعلاج المصابين منهم بهذا المرض، ومن تلك التدخلات:
حماية الأطفال من الالتهاب الرئوي باتخاذ إجراءات تشمل تعزيز الاقتصار على الرضاعة الطبيعية، وغسل الأيدي، والحدّ من تلوّث الهواء داخل المباني؛
الوقاية من الالتهاب الرئوي بالتطعيم؛
علاج المصابين بالالتهاب الرئوي بالتركيز على ضمان حصول جميع الأطفال المرضى على الرعاية المناسبة -- إمّا من قبل عامل صحي مجتمعي، أو في مرفق صحي إذا كان الحالة المرضية وخيمة -- وضمان حصولهم على ما يحتاجونه من مضادات حيوية وأكسجين للتعافي من المرض.وضع عدد من البلدان، منها بنغلاديش والهند وكينيا وأوغندا وزامبيا، خططاً إقليمية ودولية ووطنية لتكثيف الإجراءات المتعلقة بمكافحة الالتهاب الرئوي والإسهال.
فيما قامت بلدان كثيرة أخرى بإدراج إجراءات محدّدة بشأن مكافحة الإسهال والالتهاب الرئوي في استراتيجياتها الوطنية المعنية بصحة الأطفال وإبقائهم على قيد الحياة. وأدرجت صراحة خطة ما بعد بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية موضوع إنهاء الوفيات الناجمة عن الإسهال والالتهاب الرئوي التي يمكن تجنبها بوصفها من الأعمال ذات الأولوية بالنسبة إلى بلدان عديدة.

******************

الالتهاب الرئويّ من موقع ويب تب
          
الالتهاب الرئوي




الالتهاب الرئوي (Pneumonia) هو تلوث في الرئتين، قد يولد شعورا سيئا جدا. والالتهاب الرئوي يسبب السعال، الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) وصعوبات في التنفس. في اغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب الرئوي في البيت دون الحاجة الى الرقود في المشفى (الاستشفاء - Hospitalization). ويستمر الالتهاب الرئوي، عادة، اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع ثم يزول بعدها، تلقائيا. لكن الالتهاب الرئوي قد يكون صعبا جدا لدى المتقدمين في السن، الاطفال والاشخاص الذين يعانون من امراض اخرى، مما قد يستدعي الى علاج الالتهاب الرئوي في المستشفى، في بعض الحالات.
يصيب الالتهاب الرئوي الناس في معرض حياتهم اليومية العادية، في اوقات عملهم او دراستهم مثلا. في هذه الحالة، يدور الحديث عن "التهاب رئوي في المجتمع". في المقابل، قد يتعرض بعض الناس للاصابة بمرض الالتهاب الرئوي اثناء رقودهم للمعالجة في المستشفى، او في دار للمسنين (Nursing home)، وعندئذ يدور الحديث عن "التهاب رئوي في مؤسسات صحية". النوع الثاني قد يكون اكثر خطورة بكثير، نظرا لان الانسان يتعرض للاصابة بالالتهاب الرئوي بينما هو يعاني، اصلا ومن قبل، من مرض اخر. هذه المقالة تتمحور في الالتهاب الرئوي الذي يتعرض له الانسان في معرض حياته اليومية العادية. 
أعراض الالتهاب الرئوي (من موقع ويب تب)


تظهر اعراض الالتهاب الرئوي، الذي ينجم عن جرثومة / بكتيريا (Bacterium)، على نحو سريع، غالبا. 
وهي تشمل: 
السعال: يكون السعال مصحوبا بخروج بلغم (Phlegm) او مخاط (Mucus) من الرئتين.
وقد يكون البلغم بلون الصدا، اخضر اللون او متشحا بالدم.

الحمى.
صعوبات في التنفس. 

الارتعاد والقشعريرة، ما يسبب اصطكاك الاسنان. هذه الظاهرة قد تظهر لمرة واحدة فقط، او اكثر.
الام في الصدر تشتد اكثر فاكثر عند السعال او اثناء الشهيق.
دقات قلب سريعة.
الشعور بالتعب او الانهاك.
الغثيان والقيء.حين تكون اعراض الالتهاب الرئوي طفيفة يطلق الاطباء على هذا المرض اسم "الالتهاب الرئوي بالمفطورات" (Mycoplasmal pneumonia)(ويعرف، ايضا، باسم:الالتهاب الرئوي اللانموذجي - Atypical pneumonia، او: الالتهاب الرئوي الماشي - Walking pneumonia
نظرا لان المصاب به يستطيع المشي دون ان تظهر لديه صعوبات في التنفس).
وقد تكون اعراض الالتهاب الرئوي لدى الاصغر سنا مختلفة، اقل او اخف وطاة. وهؤلاء لا يعانون من الحمى دائما، يسعلون لكن سعالهم لا يكون مصحوبا بالبلغم دائما. اما لدى المتقدمين في السن، فقد يسبب الالتهاب الرئوي اضطرابا وتشوشا في الصفاء الذهني، اضافة الى البلبلة والهلوسة اللتين تعتبران من الاعراض الشائعة. واذا كان الشخص مصابا بمرض رئوي ما قبل تعرضه للاصابة بمرض الالتهاب الرئوي، فقد تتفاقم حدة المرض الاول.
اعراض الالتهاب الرئوي الناجم عن التعرض لفيروس (Virus) تشبه اعراض الالتهاب رئوي الناجم عن جرثومة.أسئلة وأجوبة
هل الاصابة بفيروس ال- HIV تختلف عندالنساء والرجال؟
التهاب الشعب الهوائية واسباب الانسداد الرئوي
التهاب الرئتين العائلي المستمر
اوجاع بطن عند تناول اموكسيسيلين
تناول دواء الاوجمنتين اثناء الحملأسباب وعوامل خطر الالتهاب الرئوي


من موقع ويب تب
خطر التعرض للاصابة بالالتهاب الرئوي يكون اكبر لدى الاطفال دون سن السنة والمسنين فوق سن 65 عاما

اسباب الالتهاب الرئوي، بوجه عام، هي الميكروبات (Microorganisms) التي تعرف باسم جرثومة (Bacterium) او فيروس (Virus). اسباب الالتهاب الرئوي تكون، عادة، نتيجة دخول جرثومة او فيروس الى الرئتين. الاشخاص الذين كانوا مصابين للتو بالنزلة الوافدة (الانفلونزا) او بنزلة البرد، يكونون اكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي. وذلك لان الانفلونزا والبرد يصعبان على الرئتين مهمة مكافحة التلوثات. كما ان الامراض المزمنة هي من اهم اسباب الالتهاب الرئوي، مثل الربو (Asthma)، امراض القلب، السرطان، او مرض السكري تزيد من خطر الاصابة بالتهاب الرئتين. 
خطر التعرض للاصابة بالالتهاب الرئوي يكون اكبر لدى:
المدخنون
الذين يعانون من امراض اخرى، وخاصة التي تتعلق بالرئتين
الاطفال دون سن السنة والمسنون فوق سن 65 عاما
الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي
الذين يحصل لديهم تغير عقلي
الذين يتناولون ادويه للتخفيف من حموضة المعدة
الذين يبالغون في شرب المشروبات الكحولية
الذين عانوا للتو من النزلة الوافدة او نزلة البرد
الذين لا يحصلون على تغذية كافية - يعانون من سوء التغذيةمضاعفات الالتهاب الرئوي
المضاعفات المترتبة عن الالتهاب الرئوي والتي تستدعي الرقود في المستشفى لمعالجتها تظهر، عادة، لدى الفئات التالية:
المسنون فوق سن 65 عاما
الذين يعانون من امراض اخرى 
(وخاصة: مرض الانسداد الرئوي المزمن - COPD، السكري - Diabetes، الربو - Asthma، الفشل الكلوي المزمن - Renal failure،فشل القلب الاحتقاني - Congestive cardic failure 

ومرض مزمن في الكبد)



الذين تمت معالجتهم في المستشفى بسبب مرض اخر خلال الـ 12 شهر الاخيرة
الذين يدخل الى رئتيهم البلغم او عصائر المعدة (عملية الرشف - Aspiration)
الذين تحصل لديهم تغيرات عقلية
الذين خضعوا لعملية استئصال الطحال، او ان الطحال لديهم لا يعمل كما يجب
الذين يبالغون في شرب المشروبات الكحولية
الذين يعانون من حالة سوء التغذية
الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي
الذين يعيشون في حالة من الاكتظاظ مع اشخاص اخرين، كما في مؤسسات تعليمية او علاجية، مثلاتشخيص الالتهاب الرئوي
من اجل تشخيص الالتهاب الرئوي، يوجه الطبيب الى المريض اسئلة حول الاعراض ثم يجري فحصا جسمانيا. وفي بعض الحالات، قد يطلب الطبيب اجراء فحص التصوير بالاشعة السينية (رنتجن – X - Ray) للصدر وفحوصات دم من اجل تشخيص الالتهاب الرئوي.
هذه الاجراءات تكفي، بشكل عام، لكي يقرر الطبيب التشخيص ما اذا كان المريض مصابا بمرض الالتهاب الرئوي ام لا.
اذا كانت اعراض الالتهاب الرئوي حادة وصعبة لدى اشخاص مسنين، او لدى اشخاص يعانون من مرض اخر اضافي، فقد يتطلب الامر اجراء مزيد من الفحوصات. وبشكل عام، يزداد عدد الفحوصات الضرورية تبعا لحالة الشخص المريض الصحية. فكلما كانت حالته اكثر سوءا يحتاج الى فحوصات اكثر.
في بعض الحالات يطلب الطبيب فحص بلغم من الرئتين، كي يعرف ان كان المرض قد نجم عن جرثومة. فمعرفة المسبب الحقيقي لمرض الالتهاب الرئوي تسهل مهمة تحديد نوعية العلاج الافضل والاكثر نجاعة.
علاج الالتهاب الرئوي

من موقع ويب تب
تشكل المعالجة البيتية عنصرا اساسا وحيويا للشفاء من الالتهاب الرئوي
حين يكون الالتهاب الرئوي ناجما عن جرثومة، يتم علاج الالتهاب الرئوي بواسطة المضادات الحيوية (Antibiotics). فان علاج الالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية يضمن الشفاء من الالتهاب الرئوي، في كل الحالات التي يكون الالتهاب الرئوي فيها ناجما عن التعرض لجرثومة. ولكي يتماثل المريض للشفاء التام، يتوجب عليه تناول جرعة المضادات الحيوية كاملة. يجب عليه الا يتوقف عن تناول الدواء، حتى وان شعر بحصول تحسن ما، بل ان يتم الجرعة كاملة، طبقا لتعليمات الطبيب، تماما. هنالك العديد من المضادات الحيوية المستعملة لعلاج الالتهاب الرئوي كالازيتروميتسين (azithromycim)٬ الكلاريتروميتسين (clarithromycin) والدوكسيسيكلين (doxycycline).

توصف هذه المضادات الحيوية عادة للاشخاص مع التهاب رئوي بسيط وغير معقد وليسوا بحاجة للاستشفاء. 
اذت كان المرض اكثر تعقيدا او المريض بحاجة للاستشفاء او يعاني من امراض مزمنة فعندها نقوم باعطائه مضادات حيوية اكثر قوة وفعالية وتغطي مجموعة اوسع من الجراثيم.
قد يسبب الالتهاب شعورا سيئا جدا. ولكن، بعد ان يبدا المريض بتناول المضادات الحيوية يبدا بملاحظة التحسن والشعور به. اما اذا لم يطرا اي تحسن خلال يومين - ثلاثة ايام من بدء تناول المضادات الحيوية فمن الواجب مراجعة الطبيب، بل ينبغي الاتصال بالطبيب مباشرة، على الفور، لدى حصول اي تراجع في الحالة الصحية. فمن الممكن ان يكون المضاد الحيوي غير ملائم لنوعية الجرثومة المسببة للالتهاب الرئوي وبهذا عليه تلقي علاجا مناسبا اخر٬ او ان المريض بحاجة الى دخول المشفى لتلقي العلاج بواسطة الوريد او ان هنالك مرض اخر مسبب لهذه الاعراض غير الالتهاب الرئوي.
وعلاوة على ذلك، ثمة امور اضافية عديدة يمكن القيام بها لتحسين شعور المريض، خلال فترة علاج الالتهاب الرئوي. فعلى سبيل المثال، يجب ان يكثر المريض من الراحة، من النوم ومن شرب السوائل، اضافة الى الامتناع عن التدخين. واذا كان السعال يثير ضيقا شديدا ويمنع المريض من النوم الطبيعي خلال الليل، فمن المفضل استشارة الطبيب بشان تناول دواء ضد السعال.
اما في حالات الاعراض الحادة والصعبة، ضعف الجهاز المناعي، التعرض لمرض صعب اخر، فقد تستدعي الحاجة التوجه الى المستشفى للمعالجة.
كما وينصح الاطباء بالمتابعة ما بعد الشفاء من المرض بواسطة صورة اشعة (XRAY) بعد ٧ الى ١٢ اسبوع من بعد العلاج للتاكد من الشفاء التام وعدم وجود امراض رئوية اخرى
الالتهاب الرئوي الذي ينجم عن التعرض لفيروس لا تتم معالجته بالمضادات الحيوية، بشكل عام. وقد يتم اللجوء الى المضادات الحيوية لمنع نشوء مضاعفات خطيرة، لكن الراحة ومعالجة السعال، وحدهما، كفيلتان بتحقيق الشفاء. 
علاج الالتهاب الرئوي البيتي:
تشكل المعالجة البيتية عنصرا اساسا وحيويا للشفاء من الالتهاب الرئوي. النصائح التالية قد تساعد على الشفاء ومنع حصول اية مضاعفات، مثل نشوء تلوث اخر، او تراكم السوائل في الجوف الجنبي (Pleural cavity) الواقع بين الرئتين وبين جدار الصدر (وهذه الحالة من تراكم السوائل تسمى: الانصباب الجنبي - Pleural effusion). 
لدى التزام البيت، يوصى بـ:
الاكثار من الراحة ومن شرب السوائل لتجنب الجفاف
معالجة السعالالوقاية من الالتهاب الرئوي
يوصى الاشخاص المسنون فوق سن 65 عاما، المدخنون، او الذين يعانون من مشاكل في القلب او في الرئتين، بفحص امكانية تلقي لقاح (Vaccine) ضد الالتهاب الرئوي. هذا اللقاح لا يمنع نشوء الالتهاب الرئوي دائما، لكنه يخفف من وطاة الالتهاب الرئوي حين التعرض له. 
بالاضافة الى ذلك، ومن اجل تقليل خطر واحتمالات الاصابة بمرض الالتهاب الرئوي، يمكن الامتناع عن العيش مع اشخاص يعانون من امراض مثل النزلة الوافدة، نزلة البرد، الحصبة 
(Measles) او الحماق (جدري الماء – Varicella / Chickenpox).

 فمرض الالتهاب الرئوي قد ينشا بعد التعرض للاصابة باحد هذه الامراض. ولذا، فان غسل اليدين جيدا، وباستمرار، قد يمنع انتشار الفيروسات والجراثيم التي قد تسبب الالتهاب الرئوي.
***********

ومن موقع نيوز ميديكال
مرض الالتهاب الرئوي الحاد

السارس أو الالتهاب الرئوي هو مرض الالتهاب الرئوي فيروسي الناجم عن الفيروس التاجي-السارس الفيروس التاجي المرتبطة بها (مجموعة السارس)-التي يمكن أن تهدد الحياة.

هي مجموعة من الفيروسات التي لديها هالة أو المظهر يشبه التاج (الإكليل) عند عرضها تحت مجهر كورونافيروس وهي قضية مشتركة من خفيفة إلى معتدلة أمراض الجهاز التنفسي العلوي في البشر، ويمكن أن يسبب المرض في الحيوانات حيث أنها يمكن أن يسبب أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والكبد ونيورولوجيك--ربطت كورونافيروس أيضا أحياناً بالتهاب رئوي في البشر، ولا سيما المصابين بضعف في جهاز المناعة.

فيروس السارس مجموعة يجوز البقاء في البيئة لعدة أيام اعتماداً على عدد من العوامل مثل نوع المواد أو السوائل في الجسم الذي يحتوي على الفيروس والظروف البيئية المختلفة مثل درجة الحرارة أو الرطوبة.

السارس لأول مرة في جنوب الصين في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 ثم ظهرت مرة أخرى في آسيا في شباط/فبراير 2003، ومن هناك فإنه ينتشر بسرعة كبيرة إلى 29 بلدان أخرى في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وأوروبا، وآسيا قبل تم احتواء الاندلاع العالمي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، أثناء اندلاع السارس عام 2003 إجمالي 8,098 شخصا في جميع أنحاء العالم وقد أصيب بمرض السارس وتوفي 774-معدل الوفيات عموما كان 10 في المائة تقريبا، وكان أعلى (50%) في تلك أكثر من 60 عاماً من العمر.

مؤتمر عالمي حول السارس التي ترعاها منظمة الصحة العالمية في ماليزيا في حزيران/يونيه 2003 ضم ما يزيد على 900 مشارك من البلدان 441 لمناقشة الوضع--آراء ومعلومات عن السريرية، وتم تبادل المختبرية والخبرات الوبائية بشأن كيفية أفضل لاحتواء وباء السارس.
انتقال إلكترون ميكروجراف من الفيروس التاجي OC43: الفيروس التاجي المسلم به الآن كعامل اتيولوجيك من اندلاع السارس في عام 2003. ويجري اختبار عينات إضافية لمعرفة المزيد حول هذا الفيروس التاجي، وارتباطه اتيولوجيك "مرض الالتهاب الرئوي الحاد". الائتمان: CDC/الدكتور إرسكين بالمر
وحدد استعراض بالخبراء العلميين الأولويات الرئيسية للمستقبل بشأن كيف يمكن القضاء على السارس، وفعالية تدابير الرقابة وأنظمة الإنذار ومواجهتها؛ المعرفة العلمية من السارس واختبارات تشخيصية، والطبيعة الوبائية للمرض تم استعراض ومناقشة التشخيص الإكلينيكي وإدارة السارس.

ونوقشت أيضا الجهود الرامية إلى تطوير لقاح ودور الحيوانات في ظهور السارس جنبا إلى جنب مع احتمال وجود خزان الحيوان. الجزء الذي يضطلع به العوامل البيئية في دورة انتقال العدوى، والأثر النفسي لمرض السارس واعتبرت أيضا.

بإنشاء ثلاث شبكات للفيروسات، والأطباء، وأخصائيين في مجال الوبائيات، قاطع تم تحديد العامل المسبّب للسارس ووادي ذلك إلى معارف جديدة عن هذا المرض، المبادئ التوجيهية العملية، يوصي بتدابير الرقابة والاتصال السريع للمعلومات. ووجد أن صقل استراتيجيات المكافحة وتنفيذها تنفيذا فعالاً، بما في ذلك عزل المريض، ومكافحة العدوى، واتصال تتبع الإدارة السليمة لجهات الاتصال، والقيود المفروضة على السفر، أثبتت فعاليتها في جميع البلدان المتضررة، وعلى الرغم من تنوع النظم الصحية المعنية والخلافات في قسوة والخصائص الوبائية الفاشيات. فإنه كان أيضا أدركت أن عندما أصبح مرضاً معدياً التركيز الكبير العامة والسياسية يمكن أن تتحقق التحسينات السريعة القلق في النظم الصحية، بما في ذلك الكثير من الابتكارات،.

وشملت الأولويات لتحسين استجابة تطوير خطط الطوارئ، وتحسين آليات للتنسيق وقدرة أكبر بكثير على التدخل السريع على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية، والقدرات المختبرية المعززة وأنظمة لتكنولوجيا المعلومات. نقل المعلومات إلى الجمهور العام ووسائل الإعلام قد اختير مكون آخر للاستجابة الفعالة حيث تنقل المعلومات بطريقة شفافة ودقيقة وفي الوقت المناسب.

السارس أظهرت الحاجة إلى تحسين الإبلاغ عن المخاطر كمكون لمراقبة تفشي واستراتيجية للحد من صحية واقتصادية، والأثر النفسي لإحداث الأمراض المعدية الرئيسية.
أعراض السارس

وبصفة عامة، يبدأ السارس مع ارتفاع في درجة الحرارة (درجة حرارة أكبر من 100.4 درجة فهرنهايت [ 38.0 درجة مئوية]). قد تتضمن العوارض الأخرى الصداع، شعور عام بعدم الراحة، والصداع الهيئة. كما أن بعض الناس لديهم أعراض تنفسية خفيفة في البداية. 10 20 في المئة مرضى قد الإسهال. بعد 2 إلى 7 أيام، قد وضع مرضى السارس سعال جاف. تطوير معظم مرضى الالتهاب الرئوي.

هناك تعليق واحد:

  1. اكثر من رائع
    ولدى ايضا مقال يضيف اليكم بعض المعلومات عن علاج الالتهاب الرئوى الحاد
    https://www.supernono.net/treatment-of-pneumoniaعلاج-الالتهاب-الرئوى-عند-الاطفال/

    ردحذف