2

الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج

السبت، 25 ديسمبر 2021

1.قوائم بالامراض

معلومة أثق بها
مستجدات فيروس كورونا  
ويب طب معلومة أثق بها
  
طب وصحة
الصحة والجمال
الحمل والولادة
الأمراض
الأدوية
ابحث عن طبيب
السعرات الحرارية للأطعمة
جميع الأقسام
الرئيسية
طب الأعصاب
أمراض الاعصاب
أمراض الاعصاب
اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال طب الأعصاب في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:
السكتة الدماغية - Stroke
السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ مما يحرم أنسجة الدماغ من الأكسجين الضروري جدًا ومواد التغذية الحيوية الأخرى، ومن جراء ذلك تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق.. للمزيد »
الصرع - Epilepsy
الصرع هو خلل في نقل الإشارات الكهربائية في داخل الدماغ، وبالرغم من أن الاعتقاد الشائع هو أن مرض الصرع يسبب دائمًا نوبة من الحركة اللاإرادية وفقدان الوعي إلا أن مرض الصرع في الحقيقة يظهر بصور متنوعة.. للمزيد »
مرض الزهايمر - Alzheimer's Disease
الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، حيث يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية، مرض الزهايمر هو ضمور في خلايا المخ السليمة مما يؤدي إلى تراجع مستمر في.. للمزيد »
مرض التصلب اللويحي - Multiple Sclerosis
التصلب اللويحي هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي ووظيفته حمايتها، هذا التلف أو التاكل للغشاء يؤثر سلبًا على عملية الاتصال ما.. للمزيد »
الشقيقة - Migraine
الشقيقة أو الصداع النصفي يمكن أن تكون معوقة عوارضها شديدة جدًا، تجعل من المصابين بها يفكرون أحيانًا بإيجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. في بعض الحالات تظهر علامات تحذير لصداع الرأس الشديد هذا أو تكون.. للمزيد »
الوهن العضلي الوبيل - Myasthenia Gravis
عند الإصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل تتضرر بشكل كبير ومزمن قدرة العضلات على الاستجابة للإشارات التي تصل إليها من الخلايا العصبية، الوهن العضلي الوبيل هو مرض نادر الحدوث، لا يصيب إلا نسبة ضئيلة جدا من.. للمزيد »
الاعتلال الدماغي الكبدي - Hepatic encephalopathy
في الوضع الطبيعي يستطيع الكبد تحويل المواد السامة التي ينتجها الجسم إلى مواد غير سامة يتخلص منها الجسم عن طريق الكلى، ثم تخرج عن طريق البول.عندما يصاب الكبد تتراكم هذه المواد السامة في الجسم وتسبب.. للمزيد »
الألم العصبي - Neuropathic Pain
يمكن الإحساس بالألم في الجسم من خلال اليتين رئيستين، الأولى: هي الألم الذي نشعر به عندما يكون هنالك ضرر في جهاز معين أو في نسيج ما مثلما يحدث بعد تلقى ضربة، أو التعرض لحرق، جرح أو وقوع ضغط ما على.. للمزيد »
الشلل الدماغي - Cerebral palsy
شلل دماغي هو اسم عام وشامل للنتائج المترتبة عن خلل أو ضرر في الدماغ في طور النمو، ويسبب الشلل الدماغي درجات مختلفة من الاضطرابات في قدرات الطفل الحركية وفي أدائه، والاضطرابات الحسية، مثل: الصمم،.. للمزيد »
الالام الشبحية - Phantom pains
إن الالام الشبحية هي الام تظهر في النهاية القاصية من الطرف المبتور عقب القيام بعملية جراحية لبتر الطرف، حيث يشتكي المرضى من الام في الرجل، أو تحت الركبة، أو في الساق أو القدم، وذلك رغم عدم تواجد أنسجة.. للمزيد »
شلل العصب الوجهي - Facial nerve paralysis
يعود سبب الإصابة بالمرض إلى حدوث خلل في عمل العصب الوجهي أي العصب الدماغي السابع مما يؤدي لخلل في حركة عضلات الوجه السطحية التي تشترك في خلق تعابير الوجه.قد يتعرض العصب للضرر في أي نقطة ابتداءً من.. للمزيد »
مرض باركنسون - Parkinson's Disease
مرض باركنسون هو مرض يظهر بصورة تدريجية ويبدأ غالبًا برجفةٍ تكاد تكون غير محسوسة وغير مرئية في إحدى اليدين، وبينما يعد ظهور الرجفة السمة المميزة الأكثر وضوحًا لمرض باركنسون تؤدي المتلازمة بشكل عام.. للمزيد »
ضمور النخاع الشوكي - Spinal Muscular Atrophy
إن ضمور النخاع الشوكي هو خلل وراثي الذي يظهر بصورة ضعف وضمور العضلات الدانية في أعقاب تدمير خلايا القرن الأمامي للنخاع، وضمور النوى الحركية في الحالات الصعبة.تبلغ نسبة انتشار المرض حوالي واحد لكل.. للمزيد »
الرنح - Ataxia
إن أكثر العلامات إشارة للخلل أو الإصابة بالمخيخ (Cerebellum) هي الاضطراب بتناسق الحركة الواعية والمسماة حالة الرنح حيث يمكن أن يساعد تصحيح المشكلة الغذائية، أو التوقف عن تناول الدواء الذي أدى.. للمزيد »
حثل العضلات - Muscular dystrophies
حثل العضلات هو اسم شامل لمجموعة كبيرة من الأمراض التي تتصف بضعف العضلات وضمورها.تحت هذا العنوان تندرج أحيانًا أمراض في النخاع الشوكي (Medulla spinalis)، مثل: أمراض العصبون الحركي (Motor neuron.. للمزيد »
ألم فموي وجهي - Orofacial pain
يشمل الألم الفموي الوجهي الألم الناجم عن تراكيب الفم المصحوب بألم في الوجه بشكل عام، ويشمل ذلك منطقة الوجه المنطقة المحددة أسفل الخط الحجاجي (Orbitomeatal line)، وفوق الرقبة، والمنطقة الأمامية.. للمزيد »
الألم المزمن - chronic pain
الألم هو علامة على أن شيئًا ما قد حدث وأن شيئًا ليس على ما يرام أي أنه تحذير على وجود خطأ ما وينقسم الألم بشكل عام لالام حادة والام مزمنة، والألم المزمن هو الألم الذي يستمر لمدة تزيد عن 6 أشهر ويمكن.. للمزيد »
رضح العمود الفقري - Vertebral column trauma
يقصد برضح العمود الفقري الإصابات التي قد يتعرض لها العمود الفقري نتيجة العوامل الخارجية، مثل: الاصطدام الشديد.تحدث قرابة نصف الرضوح في العمود الفقري في منطقة الرقبة، وخاصةً في الفقرة الثانية،.. للمزيد »
ورم غمد الليف العصبي السمعي - Acoustic neurinoma
ورم غمد الليف العصبي السمعي هو ورم حميد مصدره العصب السمعي أي العصب الثامن من بين أعصاب الجمجمة، يقع الورم في الزاوية بين المخيخ والجسر وهو جزء من جذع الدماغ في الجزء الخلفي من.. للمزيد »
ألم العصب الخامس - Trigeminal neuralgia
ألم العصب الدماغي الخامس هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات، مثل: تناول الطعام، أو تنظيف الأسنان، أو الهواء.. للمزيد »
متلازمة الألم الإقليمية المعقدة - Complex regional pain syndrome
تعد متلازمة الألم الإقليمية المعقدة أو ما يسمى متلازمة الألم الناحي المركب أحد الأمراض التي تسبب ألمًا مزمنًا يؤثر عادةً على الذراعين والساقين.معلومات هامة عن متلازمة الألم الإقليمية المعقدةمن.. للمزيد »
متلازمة لامبرت إيتون - Lambert - Eaton syndrome
إن متلازمة لامبرت - إيتون (Myasthenic syndrome) هي متلازمة تتميز بوهنٍ عضلي يتحسن عندما تكون انقباضات العضلة مستمرة، حيث تشبه هذه المتلازمة متلازمة الوهن العضلي الوبيل، حيث أنها.. للمزيد »
مرض لايم - Lyme disease
إن مرض لايم هو مرض التهابي معدٍ يصيب أجهزة عديدة في الجسم ناجم عن بكتيريا حلزونية تعرف باسم بوريليا (Borrelia burgdorferi)، حيث تنتقل البكتيريا لجسم الإنسان بواسطة قرصة قرادة (Tick) مصابة فالمأوى.. للمزيد »
كسر الجمجمة - Skull fracture
كسر الجمجمة هي حالة تنتج من تعرض الرأس لضربة قوية نتيجة حادث أو اصطدام، وتتراوح شدة الكسور في الجمجمة من الخفيفة والتي لا يمكن ملاحظتها ولا حتى الشك بوجودها إلى كسور جدًا شديدة توصف بتحطم الجمجمة.في.. للمزيد »
التهاب الدماغ الياباني - Japanese Encephalitis
التهاب الدماغ الياباني هو التهاب جدًا منتشر في قارة اسيا على وجه التحديد، وهو يحدث نتيجة الإصابة بفيروس يسمى فيروس التهاب الدماغ الياباني (Japanese encephalitis virus (JEV)).يتنقل فيروس التهاب.. للمزيد »
داء الكلب - Rabies
يعد فيروس داء الكلب أحد الفيروسات المميتة التي تنتقل للبشر من خلال لعاب الحيوانات المصابة بالعدوى، وعادةً ما ينتقل الفيروس من خلال العض.1. معلومات هامة عن فيروس داء الكلبمن المعلومات الهامة فيما يتعلق.. للمزيد »
مرض جنون البقر - Bovine Spongiform Encephalopathy
مرض جنون البقر أو ما يعرف باسم اعتلال الدماغي الإسفنجي البقري هو مرض تنكسي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي عند البقر ويؤدي إلى تغيرات سلوكية لها بسبب تلف الدماغ مؤديًا في النهاية إلى وفاتها.في عام.. للمزيد »
المكورة السحائية - Neisseria meningitides
تعتبر جرثومة النيسرية السحائية، أو المكورة السحائية أحد المسببات الرئيسية لالتهاب غشاء المخ أو السحايا (Meninges)، وكذلك لإحدى الحالات الخطيرة من إنتان الدم (Sepsis) واسمها إنتان الدم بالمكورات.. للمزيد »
شلل الأطفال - Polio
شلل الأطفال هو مرض حاد ويسببه فيروس شلل الأطفال، وقد ظهر وأصبح حتى القرن 19، متوطنًا في العالم كله، فقد هاجم الفيروس أطفالًا رضعًا وأولادًا صغارًا، مما جعله منتشرًا مما أدى إلى إصابة المزيد والمزيد من.. للمزيد »
البريون - Prion
البريون هو نوع من البروتينات المسببة للعديد من الأمراض للإنسان، فبمجرد دخول البريون إلى الجسم يحفز البروتينات السليمة في الدماغ على التطور بشكل غير طبيعي مما يسبب العديد من المشكلات الصحية.البريون.. للمزيد »
الإغماء - Syncope
يصف الإغماء حالة من فقدان الوعي المؤقت بسبب انخفاض في تدفق الدم إلى المخ، وتكون حالة الإغماء مصحوبة بسقوط المريض على الأرض إذا كان واقفًا أو جالسًا ثم يسترجع وعيه بعد ذلك تلقائيًا.أنواع الإغماءيوجد.. للمزيد »
الذهول - Stupor
يعد الذهول أحد الحالات التي تصف التراجع في مستوى اليقظة كتعبير عن المرض، حيث يشعر المريض المصاب بهذه الحالة بنعاس شديد مبالغ فيه.تعرف هذه الحالة بالبطء الحركي النفسي، إذ إن عمليات الأيض (Metabolism).. للمزيد »
البرفيرية - Porphyria
تصف البرفيرية مجموعة من الأمراض التي تتميز بتراكم البرفيرنيات، وهي مركبات وسطية في سلسلة التفاعلات البيوكيميائية المسؤولة عن إنتاج الهيم (Heme) الذي يعد مهم في بناء الهيموغلوبين وإنزيمات الكبد.. للمزيد »
متلازمة كورساكوف - Korsakoff’s syndrome
متلازمة كورساكوف أو ما تعرف بمسمى متلازمة فقد الذاكرة كورساكوف (Korsakoff's amnesic syndrome) هي اضطراب يحدث في الجهاز العصبي نتيجة نقص فيتامين ب 1 أو ما يسمى الثيامين في الدماغ، وعادةً يتفاقم.. للمزيد »
نوام - Lethargy
يعد النوام أحد الحالات التي يصاب فيها الشخص بالتعب والخمول المستمر ونقص الطاقة، وعادةً ما يكون مصحوب بالاكتئاب واللامبالاة.معلومات هامة عن النواممن المعلومات الهامة عن النوام ما يأتي: يكون النوام.. للمزيد »
رعاش خافق - flapping tremor
يعد الرعاش الخافق أو ما يسمى الخفوق الكبدي المنشأ أحد الاضطرابات التي تسبب فقدان السيطرة عل حركة العضلات في بعض الأجزاء من الجسم.معلومات هامة عن الرعاش الخافقمن المعلومات الهامة عن الرعاش الخافق ما.. للمزيد »
سلس الغائط - Fecal incontinence
سلس البراز هو عبور لا إرادي للبراز من الفتحة الشرجية (Anus) إلى خارج الجسم في سن أكبر من 4 سنوات.قد تتغير وتختلف درجة خطورة هذا التسرب، وعادةً يخفي المريض هذه المشكلة ويتكتم عليها لمدة طويلة بسبب.. للمزيد »
تشوه باد - خياري - Budd - Chiari malformation
تشوه باد - خياري أطلق عليه هذا الاسم نسبةً لجراحين كانا أول من وصفا هذه الحالة التي تعني وجود انسداد في أوردة الكبد أو في الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى خلل في تصريف الدم من الكبد؛ ونتيجة.. للمزيد »
التهاب السحايا السلي - Tuberculous meningitis
الدماغ والنخاع الشوكي والأغلفة الغشائية المحيطة به قد تصاب وتتأثر من جراء أي نوع من الميكروبات سواء كانت فيروسات، أو جراثيم، أو فطريات، أو طفيليات، حيث يتم تحديد اسم المرض وفق مكان وجوده في الجهاز.. للمزيد »
الاعتلال العصبي - Neuralgic pain
قد تسبب العديد من الإصابات في الجهاز العصبي المحيطي والمركز العديد من الاضطرابات، ما يسبب الإصابة بالاعتلال العصبي أو ما يسمى الام الاعتلال العصبي.معلومات هامة عن الاعتلال العصبيمن المعلومات الهامة عن.. للمزيد »
ورام ليفي عصبي - Neurofibromatosis
يعد الورام الليفي العصبي أحد الاضطرابات الوراثية التي تسبب تكون أورام في الأنسجة العصبية، بما في ذلك المخ والنخاع الشوكي والأعصاب.أنواع الورم الليفي العصبييوجد نوعان أساسيان من المرض، ويشمل ما يأتي:.. للمزيد »
أورام الدماغ لدى الأطفال - Brain tumors in children
أورام الدماغ لدى الأطفال هي كتل أو نمو لخلايا غير طبيعية تحدث في دماغ الطفل أو الأنسجة القريبة منه، وتوجد أنواع مختلفة من أورام دماغ الأطفال تتراوح ما بين الحميدة والخبيثة.وتعد أورام الدماغ لدى.. للمزيد »
استسقاء دماغي - Hydrocephalus
الاستسقاء الدماغي أو موه الرأس هي حالة من تراكم السوائل الدماغية داخل التجويفات المسماة ببطينات الدماغ (Brain ventricles)... للمزيد »
القيلة النخاعية السحائية - Myelomeningocele
القيلة النخاعية السحائية هي أحد أنواع السنسنة المشقوقة المفتوحة (Spina bifida aperta) الأكثر انتشارًا من بين الأنواع الأخرى.تعرف القيلة النخاعية السحائية بأنها شق مفتوح في العمود الفقري يحصل عندما لا.. للمزيد »
الورم السحائي - Meningioma
يصيب الورم السحائي الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي (Spinal cord)، وهو يشكل نحو 20% من أورام الدماغ الأولية.تصل نسبة الأورام السحائية غير الخبيثة إلى نحو 90% من مجمل حالات الإصابة، لكنها تكون.. للمزيد »
الدوار الانتيابي الحميد لدى الأطفال - Benign paroxysmal vertigo of childhood
تم وصف الدوار الانتيابي الحميد لدى الأطفال لأول مرة في سنة 1964، حيث يأتي الدوار الانتيابي الحميد على شكل نوبات وبشكل متكرر، ولا ينطوي على حدوث نوبات صرع، ويتسم بالشعور بالدوار الذي قد يعاني منه.. للمزيد »
انعدام الدماغ - Anencephaly
انعدام الدماغ هو عيب خلقي ومشكلة صحية يتم تحديدها عند الولادة تحدث عندما لا تتطور الجمجمة وفروة الرأس والدماغ بشكل صحيح في الرحم، حيث تكون أجزاء من دماغ الطفل وجمجمة الطفل مفقودة وعادةً يتم كشف أنسجة.. للمزيد »
صغر الرأس - Microcephaly
صغر الرأس هو خلل في الجهاز العصبي يظهر على هيئة رأس صغير نسبةً لمحيط الرأس المناسب وفقًا للسن والجنس.يصنف صغر الرأس إلى أولي وثانوي فالخلل الأولي ينتج عن فشل تطور الدماغ السليم خلال الحمل.. للمزيد »
ورم أرومي عصبي - Neuroblastoma
الورم الأرومي العصبي هو سرطان يصيب الجهاز العصبي الودي الذي يتشكل في الغدة الكظرية (Adrenal gland) وعلى جانبي العمود الفقري ابتداءً من المرحلة الجنينية وخلال مرحلة الطفولة.قد تكون الإصابة موضعية، أو.. للمزيد »
متلازمة الرنح وتوسع الشعيرات - Ataxia - telangiectasia
الرنح هو مصطلح يطلق على مجموعة من الأمراض العصبية أي الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي التي تؤثر على الحركة والتنسيق، حيث غالبًا يعاني الأشخاص المصابون بالرنح من مشاكل في التوازن، والتنسيق، والبلع،.. للمزيد »
مرض هنينغتون - Huntington's disease
لقد وصف مرض هنتنغتون (Huntington's disease) في عام 1872 من قبل جورج هنتنغتون (George Huntington)، ولكنه عرف منذ العصور الوسطى.وتبذل الكثير من الجهود لفهم هذا المرض بسبب الخصائص الوراثية.. للمزيد »
أورام قاعدة الجمجمة - Skull base tumors
الأورام وجراحة قاعدة الجمجمة نادرة ومعقدة حيث إن قاعدة الجمجمة هي مبنى عظمي معقد، والذي يفصل في جزئه الأمامي بين الدماغ والوجه، وفي جزئه الخلفي بين الدماغ والرقبة.أقسام قاعدة الجمجمةتقسم قاعدة.. للمزيد »
تسرب السائل النخاعي - CSF leak
يدل تسرب السائل النخاعي على ثقب أو تمزق بغلاف الدماغ الذي يكون مغلقًا تمامًا في حالته الطبيعية.يتميز تسرب السائل النخاعي بتسرب سائل شفاف عبر الأنف (CSF rhinorrhea)، وعندما تتم إمالة الرأس إلى الأمام،.. للمزيد »
اضطرابات الطعم والرائحة - Smell and taste disorders
إن حاسة الشم وحاسة الذوق هما حاستان كيميائيتان وهما الحاستان الأوليتان اللتان تطورتا حسب نظرية التطور، حيث تكسب القدرة على التعرف على وجه التحديد على جزيئات المواد المختلفة.إن السلامة الوظيفية في.. للمزيد »
الأجسام الغريبة في المريء - Esophagus foreign bodies
قد تعلق بعض الأجسام الغريبة في المريء مسببة بعض المخاطر الصحية.أهم المعلومات حول المريءمن أبرز المعلومات المتعلقة بالمريء ما يأتي: يعرف المريء بأنه عضو على شاكلة أنبوب عضلي يصل بين البلعوم والمعدة،.. للمزيد »
إصابات الأذن - Ear injuries
كما تعلم أن ضربات الرأس، أو الإصابات الرياضية، أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة كلها أشياء قد تسبب إصابة في الأذن، والتي بدورها قد تؤثر على السمع والتوازن.لذلك قد تتسبب إصابات الأذن في تلف أي جزء.. للمزيد »
أورام العصب السمعي - Acoustic neuroma
تعد أورام العصب السمعي أو ما يسمى الورم الشفاني الدهليزي أحد أنواع الأورام الحميدة التي تظهر في قناة السمع الداخلية (Internal auditory canal) أو في الزاوية المخيخية الجسرية (Cerebellopontine angle)،.. للمزيد »
أورام في العنق - Neck tumors
بعض الأشخاص يعانون من كتلة صغيرة على الرقبة والبعض الاخر قد يعاني من كتل كبيرة ومرئية، ولكن معظم أورام العنق ليس ضارة وفي الغالب معظمها كتل حميدة وغير سرطانية.وقد تحدث أورام في العنق الحميدة في أي فئة.. للمزيد »
الحثل الانعكاسي الودي - Reflex Sympathetic Dystrophy
إن الحثل الانعكاسي الودي أو متلازمة الحثل الانعكاسي الودي أو الاسم الشائع في أوروبا وهو حثل مؤلم (Algodystrophy)، هي مزيج من الأعراض المؤلمة مع غياب أدلة واضحة للإصابة بالالتهاب في.. للمزيد »
العمه - Agnosia
العمه هي متلازمة تتسم بعدم القدرة على إدراك ومعرفة الأغراض، أو الأشخاص، أو الأصوات، أو الأشكال أو الروائح بالرغم من تواجد المعلومات حول الموضوع، ولا يوجد أي خلل في المعلومات الحسية الصادرة عنه.إن.. للمزيد »
موه الرأس - Hydrocephalus
موه الرأس هو وصف لحالة التراكم الزائد للسائل النخاعي في الجيوب الدماغية حيث يتم إنتاج هذا السائل بمعدل نحو 20 سنتيمترًا مكعبًا في الساعة أي نحو 500 سنتيمترًا مكعبًا في اليوم، ويبلغ حجمه في محيط الدماغ.. للمزيد »
متلازمة تولوزا هنت - Tolosa Hunt syndrome
متلازمة تولوزا هنت هو التهاب ورمي حبيبي (Granulomatous inflammation) تلقائي يصيب الجيوب الكهفي (Cavernous sinus) وحجاج العين (Orbita)، ويظهر على شكل الام في منطقة العين ورؤية مزدوجة بسبب شلل.. للمزيد »
الكنع الرقصي - Choreoathetosis
إن الرقص (Chorea) هي حركات لا إرادية دون أي هدف أو إيقاع ثابت، تنتقل من مكان إلى اخر في الجسم بما في ذلك الوجه.تؤثر هذه الحركية سلبًا على المشي، والتوازن، والكلام، والبلع، وتؤدي أحيانًا إلى.. للمزيد »
اضطرابات العرة - Ticks disorder
يعاني العديد من الأشخاص في مرحلة ما من حركات تشبه التشنج لعضلات معينة، حيث غالبًا تؤثر هذه الحركات المعروفة باسم التشنجات اللاإرادية على الجفون أو الوجه، ومع ذلك يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم.في.. للمزيد »
الصداع عند الأطفال - Headache in children
يشكل الصداع عند الأطفال سببًا لنحو 10% من مجمل زيارات الأطفال إلى العيادات الطبية، وتختلف الشكوى عن الام في الرأس لدى الأطفال عنها لدى البالغين.الشكوى من الام الرأس هي أمر منتشر لدى الأطفال ويمكن أن.. للمزيد »
البداغة - Encopresis
إن البداغة هي عبارة عن تغوط لا إرادي وغالبًا دون الشعور بذلك حيث قد يكون البراز صلب أو لين أو سائل، حيث أن هذه المشكلة موجودة لدى 1% - 3% من الأطفال وهي أكثر انتشارًا لدى الأولاد الذكور.وبسبب المدى.. للمزيد »
اضطرابات النمائية الشاملة - Pervasive developmental disorders
اضطراب النمائية الشامل هو مرض وصفه كانير (Kanner) في سنة 1943 لأطفال أصيبوا بتخلف في التطور اللغوي والذين لم يستطيعوا بناء علاقات اجتماعية حيث تظهر هذه المتلازمة عادةً قبل عمر الثلاث سنوات.تم منذ ذلك.. للمزيد »
الاعتلالات العصبية الالتهابية - Inflammatory neuropathy
تشير الاعتلالات العصبية الالتهابية إلى مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تنتج عن تجمع بعض خلايا الدم البيضاء في الأعصاب المحيطية أو الجذور العصبية.ملاحظات هامة عن الاعتلالات العصبية الالتهابيةمن.. للمزيد »
الاعتلال العصبي الوراثي - Hereditary neuropathy
يعد الاعتلال العصبي الوراثي أحد المصطلحات التي تشير إلى مجموعة من الأمراض الوراثية التي تصيب الجهاز العصبي المحيطي بما في ذلك الأعصاب الخارجة من الدماغ والنخاع الشوكي.في معظم الأحيان تنتقل هذه الأمراض.. للمزيد »
العصب الثلاثي التوائم - Trigeminal neuralgia
يعد ألم العصب الثلاثي التوائم من الالام الشديدة التي تحدث عل شكل نوبات وتصيب منطقة الوجه ويستمر لعدة ثوان في كل مرة.ملاحات هامة على ألم العصب ثلاثي التوائممن الملاحظات الهامة على ألم العصب ثلاثي.. للمزيد »
الشلل النصفي - Hemiplegia
يشير مصطلح الشلل النصفي إلى شلل كامل لنصف الجسم، ويشمل ذلك الوجه واليد والرجل في نفس الجهة من الجسم، إذ لا تكون إصابة الدماغ في بعض الأحيان بشكل كامل؛ لذلك يكون الشلل في الجسم جزئيًا.ملاحظات هامة عن.. للمزيد »
مرض كروتزفيلد جاكوب - Creutzfeldt-Jakob disease
يعد مرض كروتزفيلد جاكوب أحد الأمراض التي تنتمي إلى مجموعة الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء، والتي تتعلق بجزيئات بروتينية تسبب العدوى (proteinaceous infectious particles - Prion).يعد هذا.. للمزيد »
متلازمة جيلن باري - Guillain-Barre Syndrome
تعد متلازمة جيلن باري أحد الأمراض الحادة التي تصيب الأعصاب الطرفية وجذورها وخاصةً الأعصاب الحركية، وتنتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للأعصاب.ملاحظات هامة عن متلازمة جيلن باريمن الملاحظات الهامة عن.. للمزيد »
متلازمة تململ الساقين - Restless Leg Syndrome
تعد متلازمة الساق المتململة أو متلازمة تململ الساقين أحد الحالات المرضية التي تتصف بشعور بعدم الراحة في الساقين إضافة إلى أعراض أخرى تظهر عادةً عند الاستلقاء في السرير في ساعات الظهر أو في الليل، حيث.. للمزيد »
الضفيرة العضدية - Obstetrical brachial plexus injury
تعرف الإصابة بالضفيرة العضدية، باسم شلل إيرب (Erb`s palsy injury)، ومن الممكن أن تحدث خلال الولادة، عندما تكون العملية صعبة أو معقدة. إن الضفيرة العضدية هي مجموعة من الأعصاب، التي تخرج من الحبل.. للمزيد »
الضغط داخل القحف - Intracranial pressure
الضغط داخل القحف هو الضغط الناشئ في داخل الجمجمة بواسطة الأجزاء التي تتكون منها، وهي: الدماغ، والأوعية الدموية، والسائل النخاعي (CSF - cerebrospinal fluid)، وهو مساوٍ لضغط السائل النخاعي الذي يمكن.. للمزيد »
أمراض المخيخ - Cerebellar Disorders
المخيخ هو القسم الثاني الأكبر بحجمه بعد المخ الكبير (Cerebrum)، وهو في جوهره عضو حركي مسؤول عن تنظيم توتر العضلات، وتنسيق الحركات (Coordination) خاصة الحركات الإرادية منها، ومراقبة الوقوف.. للمزيد »
إصابات الضفيرة العضدية - Brachial plexus injury
الضفيرة العضدية هي شبكة معقدة من التفرعات والتجمعات لألياف عصبية مصدرها في جذور النخاع في الرقبة من الخامس حتى الثامن، والجذر الصدري الأول، وأعصاب الذراع، كما أن الأعصاب في عضلات الحزام الكتفي.. للمزيد »
تشوه شرياني وريدي - AVM - Arteriovenous Malformation
التشوه الشرياني الوريدي هي حالة مولودة يكون فيها شكل الأوعية الدموية معطوبًا، وذلك نتيجة لتكون موضعي غير سليم لبنية الأوعية الدموية لدى الجنين.ينجم هذا الشذوذ عن روابط غير طبيعية بين الأوردة.. للمزيد »
التهاب السحايا - Meningitis
التهاب السحايا هو مرض التهابي يصيب الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.أنواع التهاب السحايايختلف سير المرض وأعراضه بحسب النوع، ويشمل التهاب السحايا.. للمزيد »
داء العصبون الحركي - Motor neuron disease
داء العصبون الحركي هو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي (Motor neuron) في الدماغ، وفي الحبل الشوكي، وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما.أكثر أنواع داء.. للمزيد »
اعتلال عصبي - Neuropathy
اعتلال عصبي هو مصطلح عام لأمراض الجهاز العصبي المحيطي، وتشمل الأعصاب المحيطة جميع أعصاب الجسم بعد خروجها من الدماغ أو من النخاع الشوكي، من هنا فإن الحديث يدور عن شبكة واسعة منتشرة في جميع أعضاء.. للمزيد »
الغيبة - Absence Seizur
الغيبة هي نوع من أنواع نوبات الصرع (Epilepsy) العامة التي تؤثر على كل أجزاء القشرة المخية (Cerebral cortex) من الجهتين وفي وقت واحد، وتتميز بتغير مفاجئ في الوعي يستمر لبضع ثوانٍ، ولا تستمر في الغالب.. للمزيد »
ارتجاف حزمي - Fasciculation
ارتجاف الحزمي هو انقباض الألياف العضلية العصبية من قبل ليف عصبي وحيد.تكون الانقباضات خفيفة، وغير مؤلمة، ولا تسبب الحركة، وهي تنجم عن نشاط كهربائي غير مراقب في الخلايا والألياف العصبية، تظهر بشكل.. للمزيد »
خثار في الجيوب الوريدية الدماغية - Venous sinus thrombosis
الجيوب الوردية في الدماغ هي تجاويف طويلة موجودة في محيط الدماغ وظيفتها نزح الدم الوريدي من المناطق الدماغية المختلفة إلى الوريد الوداجي (Jugular veins) ومن هناك يصل الدم إلى القلب بواسطة الوريد.. للمزيد »
الارتجاف الحزمي - Muscle Fasciculation
الارتجاف الحزمي هو انقباض لا إرادي لجزء من النسيج العضلي، حيث يتكون النسيج العضلي من حزمات من الألياف، ويتم تحديد عدد الحزمات وعدد الألياف في كل حزمة وفقًا لحجم العضلة ووظيفتها.إن العضلة ذات.. للمزيد »
نوبة توترية رمعية - Tonic clonic seizure
النوبة التوترية الرمعية هي نوع من نوبات الصرع حيث لا يعود المريض للوعي الكامل بعد النوبة، وإنما يكون في حالة تالية للنشبة (Postictal state) أي حالة ما بعد النوبة، وتشمل: العضلات مرخية،.. للمزيد »
نوبات الصرع - Seizures
نوبة الصرع هي عملية كهربائية مفرطة وغير سليمة وعابرة في الخلايا العصبية في الدماغ.وقد تشمل النوبة منطقة صغيرة في الدماغ وتكون نوبة جزئية، أو مناطق واسعة تشمل نصفي الدماغ وتكون نوبة عامة.إن الأعراض.. للمزيد »
نقص توتر العضلات لدى الرضع - Hypotonia
نقص التوتر هي كلمة طبية لوصف توتر العضلات المنخفض، فإذا كان طفلك مصابًا به فمن المحتمل أن يشعر بأنه يرتخي في ذراعيك مثل دمية خرقة، وهذا هو سبب تسميتها أيضًا بمتلازمة الرضع المرنة.يمكن للأطباء تشخيص.. للمزيد »
شلل أحادي - Monoplegia
إن الشلل الأحادي هو فقدان القوة في أحد الأطراف حيث يمكن للخلل أن يكون في المخ في الجهة العكسية للشلل، أو في النخاع الشوكي في نفس جهة الشلل، أو في الأعصاب المحيطية التي تخرج من النخاع الشوكي.. للمزيد »
الاعتلال العضلي المتقدري - The mitochondrial myopathies
الاعتلالات العضلية المقتدري هي مجموعة من الأمراض العصبية العضلية التي تسببها الأضرار التي لحقت بالميتوكوندريا التي هي هياكل صغيرة منتجة للطاقة تعمل بمثابة محطات طاقة للخلايا.تتطلب الخلايا العصبية في.. للمزيد »
زوال التعصيب العضلي - Denervation of muscles
زوال التعصيب العضلي هو نموذج يستخدم لتوضيح الاليات الكامنة وراء ضمور العضلات، حيث لوحظ عند زوال التعصيب العضلي فقدان كتلة العضلات في وقت مبكر يصل إلى 7 أيام، ويعزى هذا الفقد السريع إلى تدهور في.. للمزيد »
تعذر الأداء - Apraxia
تعذر الأداء هو حالة عصبية غير مفهومة جيدًا، حيث يجد الأشخاص الذين يعانون منه صعوبة أو استحالة القيام بحركات حركية معينة على الرغم من أن عضلاتهم طبيعية. يمكن أن يحدث تعذر الأداء في عدد من الأشكال.. للمزيد »
أمراض الميتوكندريا - Mitochondrial diseases
الميتوكندريا أو ما يعرف باسم المتقدرية هو مصنع الطاقة في الجسم، يعمل الميتوكندريا على تصنيع الأكسجين بالإضافة إلى تحويل المواد التي يأكلها الإنسان إلى طاقة، حيث يعمل على تصنيع ما يقارب 90% من حاجة.. للمزيد »
الأورام الدماغية - Brain tumors
ورم الدماغ هو كتل من الخلايا غير الطبيعية في دماغك، والجمجمة هي التي تحيط بالدماغك شديدة الصلابة، وأي نمو داخل هذه المساحة المحدودة يمكن أن يتسبب بمشاكل.يمكن أن تكون أورام الدماغ سرطانية خبيثة، أو.. للمزيد »
التصلب الضموري العضلي الجانبي - Amyotrophic lateral sclerosis
إن مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي هو المرض الأكثر شيوعًا من بين الأمراض التي تنتمي لفئة أمراض الضمور الحركي، حيث تتلف في هذا المرض الأعصاب الحركية في الدماغ والحبل الشوكي بشكل تدريجي، كما أن.. للمزيد »
التهاب الدماغ - Encephalitis
التهاب الدماغ هو التهاب في الدماغ يحدث بسبب عدوى مثل فيروس أو بكتيريا أو دواء أو خلل في جهاز المناعة وهو حالة نادرة وخطيرة في كثير من الأحيان وتتطلب رعاية في الوقت المناسب.في بعض الحالات يمكن أن يكون.. للمزيد »
عرج متقطع - Intermittent claudication
العرج هو ألم ناتج عن قلة تدفق الدم إلى العضلات أثناء التمرين وغالبًا يحدث هذا الألم في الساقين بعد المشي بوتيرة معينة ولمدة معينة من الوقت اعتمادًا على شدة الحالة.تسمى الحالة أيضًا العرج المتقطع؛ لأن.. للمزيد »
مرض الوهن العضلي - Myasthenia
إن الوهن العضلي هو اسم مشترك لعدد من الأمراض التي تضر بالمنطقة الواصلة بين العصب الحركي والعضلات الإرادية (Neuromuscular Synapse)، عندما يصل المحفز الكهربائي تفرز من طرف العصب مادة أسيتيل.. للمزيد »
الصداع النصفي - Migraine
الصداع النصفي مصدره من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania)، وتعني بالترجمة الحرفية نصف الجمجمة.الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادةً يصيب نصف الرأس، وهو مرض مزمن.. للمزيد »
اعتلال عضلي مشتمل - Inclusion Body Myopathy - IBM
جاء مصطلح الاعتلال العضلي المشتمل ليصف شكلًا خاصًا من مرض التهاب العضل (Myositis)، والمنتشر بشكل خاص لدى البالغين فوق سن 50 عامًا.هذا المرض يصيب بدايةً عضلات الفخذين، ثم يتقدم ببطء أيضًا إلى عضلات.. للمزيد »
الشلل الرباعي - Tetraplegia
الشلل الرباعي يدل عادةً على ضرر لاحق بالحبل الشوكي العنقي رغم أنه قد يكون نتيجة إصابة في الدماغ أو في الأعصاب المحيطية، والحبل الشوكي العنقي الموجود في داخل قناة في فقرات العمود الفقري يربط بين.. للمزيد »
الشلل السفلي - Paraplegia
شلل الرجلين أو الشلل السفلي هو ضررًا حاصلًا في الحبل الشوكي أو في الأعصاب الاتية منه.الحبل الشوكي (Spinal cord) هو مجموعة من الأعصاب الموجودة في داخل قناة في فقرات العمود الفقري، تنقل الإشارات بين.. للمزيد »
أورام عصبية صماوية - Neuroendocrine tumors
قد تتكون أورام عصبية صماوية في خلايا متخصصة تدعى خلايا الجهاز العصبي الصماوي الذي يمتلك خصائص تشبه الخصائص الموجودة في الخلايا العصبية والخلايا التي تنتج هرمونات.أنواع الأورام العصبية الصماويةتتعدد.. للمزيد »
الورم الدبقي - Glioma
يعد الورم الدبقي أحد أورام الجهاز العصبي المركزي، وتحديدً في في الخلايا الدبقية (Glial cells) التي تحيط بالخلايا العصبية وتساعدها على العمل. أنواع الأورام الدبقية يوجد عدة أنواع من الأورام الدبقية.. للمزيد »
وذمة حليمة العصب البصري - Swollen disc Papilledema
إن حليمة العصب البصري هي مكان خروج الأعصاب البصرية التي مصدرها في خلايا الشبكية العقدية؛ وهو نفس جزء عصب الرؤية الذي تتم رؤيته بمساعدة منظار العين.تكون حليمة العصب البصري في.. للمزيد »
ورم كاذب مخي - Pseudotumor cerebri
يعد الورم الكاذب المخي حالة حميدة، ولا ينجم هذا المرض عن وجود ورم حقيقي في الدماغ، ولكن أعراض هذا المرض الناجمة عن ارتفاع الضغط داخل القحف تشابه الأعراض التي تظهر عند وجود أورام دماغية.إن اسم.. للمزيد »
ديستونيا - Dystonia
خلل التوتر أو ديستونيا هي متلازمة طبية حركية، وهي عبارة عن انقباض مستمر في مجموعة من العضلات، هذا الانقباض الذي يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى حركات مشوهة ومتكررة تتخللها وضعيات غريبة للأطراف أو العنق أو.. للمزيد »
التسمم بالمواد الأفيونية - Opiod intoxication
الأفيون هي مادة كيميائية مستخرجة من نبات الخشخاش الذي ينتمي لعائلة واسعة من المواد الأفيونية التي تشمل أيضًا مواد صناعية، أو مواد شبه صناعية.تؤثر المواد الأفيونية على المستقبلات الموجودة على الخلايا.. للمزيد »
داء المشعرات - Trichomoniasis, Trichomonas vaginitis
المشعرات هي طفيل أحادي الخلية من نوع البروتوزوا، تم في العام 1836 اكتشاف إصابته للناس.حيث أن المشعرات تسبب مرض يصيب الجهاز التناسلي وحسب تقديرات مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض فإنه تظهر سنويًا.. للمزيد »
نزف تحت العنكبوتية - Subarachnoid Hemorrhage
يغلف الدماغ داخل الجمجمة بثلاثة سحايا (Meninges) وهي: الأم الجافية (dura mater)، والطبقة العنكبوتية (arachnoid)، والحنون (pia). عندما يظهر نزيف في الفراغ بين الطبقة العنكبوتية وسحاء الأم الحنون يحدث.. للمزيد »
الصرع الصغير - Absence Seizure
الصرع الصغير هو أحد أنواع مرض الصرع من نوع النوبة الصغيرة، يتميز هذا المرض بنوبات صغيرة تكون مصحوبة بتوقف مفاجئ عن الإدراك حيث يعد هذا المرض شائعًا بين الأطفال حيث يرى الشخص المتفرج من الخارج أن.. للمزيد »
سرطان الرأس - Head and Neck Cancer
هناك أنواع مختلفة من الأورام السرطانية في الرأس والعنق والتي قد تنتشر في الحنجرة، والغدد اللعابية، واللسان، والبلعوم، والفم، والجيوب الأنفية وغيرها، وبقاؤها دون العلاج المناسب لهذه الأورام قد تنتشر.. للمزيد »
إصابة النخاع الشوكي - Spinal Cord Injury
يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، يمر النخاع الشوكي في قناة محمية بواسطة فقرات العمود الفقري بارتفاع يوازي الخاصرتين، حيث تقع نهاية النخاع الشوكي بما يعرف باسم المخروط النخاعي.. للمزيد »
التصلب العصيدي - Atherosclerosis
الشرايين هي أوعية دموية تنقل الأكسجين والمواد المغذية من القلب إلى أعضاء الجسم الأخرى، تكون الشرايين السليمة لينة وقوية ومرنة، ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي ارتفاع الضغط على الشرايين إلى جعل جدران.. للمزيد »
فقد الذاكرة - Amnesia
فقد الذاكرة أو النساوة تشير إلى حالة فقدان القدرة على تذكر أمور معينة، مثل: حقائق، وأحداث في الماضي، ومعلومات وتجارب من الماضي وذلك بشكل يومي، وتدعى هذه الظاهرة أيضًا بمتلازمة فقد الذاكرة، وهي ليست.. للمزيد »
متلازمة توريت - Tourettes Disorder
متلازمة توريت هو مرض عصبي غالبًا يظهر في مرحلة الطفولة، تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة عرات صوتية (Vocal tics)، أو عرات جسدية (Motor tics) لاإرادية ولا سيطرة له عليها.لا تنجم كل العرات عن الإصابة.. للمزيد »
سرطان الدماغ - Brain cancer
سرطان الدماغ يعني تكاثر خلايا غير طبيعية في أنسجة المخ.على الرغم من أنه من المتبع تسمية مثل هذه الأورام باسم عام وشامل وهو أورام الدماغ، إلا أنه ليس بالضرورة أن تكون كل هذه الأورام التي تنشأ في الدماغ.. للمزيد »
دوار البحر - Seasickness
دوار البحر هو الصورة الأكثر انتشارًا لمرض الحركة، وله علاقة وثيقة مع بداية الملاحة.في البحر الذي تكون أمواجه معتدلة يظهر دوار البحر على صورة تشوش ونعاس، وفي البحر الهائج تظهر الأعراض بشكل أسرع وأكثر.. للمزيد »
الخراج الدماغي - Brain abscess
الخراج الدماغي هو وجود خراج في نسيج الدماغ، يحتوي على قيح، وخلايا من الجهاز المناعي وجراثيم، وذلك في غشاء منفصل عن نسيج الدماغ.نسبة الوفاة بين المرضى الذين يتلقون العلاج المناسب في الوقت الملائم تصل.. للمزيد »
اضطرابات حركية - Movement Disorders
الاضطرابات حركية هي حركة لا إرادية ناتجة عن إصابة في النويات الأساسية القاعدية (Basal nuclei) في الدماغ عقب إصابة بالرأس، أو استخدام أدوية محددة، أو أمراض عصبية مختلفة.في العديد من الحالات لا يمكن.. للمزيد »
التصلب الجانبي الضموري - Amyotrophic Lateral Sclerosis
مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها إصابة خلية العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، وفي النخاع الشوكي، وفي المسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها.مرض العصبون الحركي الأخطر والأوسع.. للمزيد »
داء ترسب الأصبغة الدموية - Hemochromatosis
داء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis) هو اضطراب في عملية أيض عنصر الحديد يتميز بارتفاع تركيز الحديد في الدم وترسب الحديد في أنسجة مختلفة، التسمية التي أطلقت على هذا المرض في.. للمزيد »
داء المرتفعات - High altitude sickness
يحدث داء المرتفعات عندما يسافر الشخص إلى ارتفاع شاهق دون أن يتأقلم تدريجيًا، حيث ينتشر هذا المرض على ارتفاع 2500 متر أو أعلى وينتج عن نقص في الأكسجين.لا يؤثر عمرك، أو جنسك، أو لياقتك البدنية على.. للمزيد »
الخرف - Dementia
يعد الخرف أو ما يسمى متلازمة الدماغ العضوية أحد الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإصابة بمرض أو كدمة أو إصابة ما في الدماغ أدت إلى خلل في عمله.يتم تصنيف الاضطرابات إلى مجموعتين اثنتين، هما كما يأتي:.. للمزيد »
الوذمة الدماغية - Brain Edema
يتكون الضغط داخل الجمجمة (Intracranial pressure - ICP) بفعل الأجزاء المكونة لمحتوى الجمجمة، مثل: الدماغ، والأوعية الدموية، والسائل النخاعي، ويعادل ضغط السائل النخاعي حوالي 8 ملليمترات زئبقية، وتتغير.. للمزيد »
الدوار - Vertigo
يستعمل مصطلح الدوار لوصف العديد من الأحاسيس، مثل: الدوخة الدورانية، وهي تعني وجود محفز فيسيولوجي غير اعتيادي لجهاز التوازن الدهليزي أو مرض معين في هذا الجهاز.الدوار هو وهم بوجود حركة وهو إحساس بأن.. للمزيد »
داء مينيير - Meniere disease
يعد داء مينيير أحد الاضطرابات في الأذن الوسطى التي تصيب الإنسان في منتصف العمر (Middle age)، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء، وفي معظم الأحيان يتعذر تشخيص المرض بشكل مؤكد في مراحله الأولى، إذ لا يشعر.. للمزيد »
وذمة وعائية عصبية وراثية - Hereditary Angioedema, Quincke's disease
تعد الوذمة أحد الحالات المرضية التي تتراكم فيها سوائل في داخل نسيج معين، ما يؤدي إلى ورم في هذا النسيج وخلل في أدائه الوظيفي، ويمكن أن تظهر الوذمة في جميع أنواع الأنسجة في الجسم.تعد الوذمة الوعائية.. للمزيد »
انخفاض ضغط الدم الانتصابي - Orthostatic (Postural) Hypotension
ضغط الدم هو قوة الدم على الأوعية الدموية وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية أنسجة الجسم المختلفة، بالإمكان أن يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم.انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو انخفاض ضغط الدم.. للمزيد »
مواضيع ذات علاقة
   علاج بالخلايا الجذعية: الأمل بغد طبي مشرق
   معلومات هامة عن الصداع وأنواعه
   هل القهوة تخفف من الصداع؟
   الصداع: معلومات قد تفيدك
   ما هي أسباب الصداع المستمر؟
   أنواع الصداع الشائعة
   أنواع الصداع: تعرف عليها بالصور
فحوصات ذات علاقة
البَزْل القَطْنِيّ
قياس ضغط العين
التصوير بالرنين المغناطيسي
اختبار السمع: إجراء الفحص وتحليل النتائج
تحليل فيتامين ب12
فحص داء المقوسات: اجراء الفحص وتحليل النتائج
اختبار الاستجابة المستثارة
علاجات ذات علاقة
علاج الاستسقاء الدماغي
استئصال عيب ممركز
استئصال نصف الكرة المخية
استئصال القحف
علاج فرط التعرق
خزعة باستخدام التوجه اللمسي
علاج الصرع
اعراض ذات علاقة
الإغماء أو فقدان الوعي
دوران ظهر حديثا
النسيان، وفقدان الذاكرة
الصداع
الصداع والحمل
الصداع عند الأطفال
إصابة الرأس عند الأطفال
اتصل بنا
أعلن معنا
شروط الاستخدام
عن Webteb  
المواد المنشورة في موقع ويب طب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. - اقرأ المزيد 
 -----------
معلومة أثق بها
مستجدات فيروس كورونا 
----------
  طب وصحة
الصحة والجمال
الحمل والولادة
الأمراض
الأدوية
ابحث عن طبيب
السعرات الحرارية للأطعمة
جميع الأقسام
الرئيسية
صحة الطفل
أمراض صحة الطفل
أمراض صحة الطفل
اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة الطفل في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:
الفتق السري - Umbilical Hernia
قد تبرز السرة (Navel) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء، هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة، وهي حالة شائعة جدًا لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق السري عندما يبرز، أو ينتفخ جزء.. للمزيد »
قصور الانتباه وفرط الحركة - attention deficit hyperactivity disorder
يعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ، من المشكلات التي يتم نسبها إلى اضطراب الانتباه والتركيز: نقص الانتباه (Lack of attention), فرط.. للمزيد »
طفح الحفاظ - Diaper Rash
طفح الحفاظ هي مشكلة تتطور على الجلد نتيجة لبقاء الجلد رطبًا لمدة طويلة واحتكاك الحفاظ وملامسة الجلد للمواد الكيميائية الموجودة في البول والبراز، إذ يصبح الجلد أحمر اللون، متقرحًا، يسبب إحساس بالحرق.. للمزيد »
مرض الجدري - Smallpox
الجدري (Smallpox) هو مرض التهابي معدٍ يسببه فيروس يدعى فيروس الجدري (Variola virus).مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة أنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدًا عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس،.. للمزيد »
الزكام - Common cold
الزكام (Common cold) أو الرشح هو مرض غير خطير تسببه عدة فيروسات.انتقال الفيروس من شخص مريض لاخر سليمتنتقل فيروسات الزكام باللمس المباشر، أو عن طريق الرذاذ، والنقل المباشر للفيروس يعتبر الالية.. للمزيد »
التهاب لسان المزمار - Epiglotitis
إن لسان المزمار هو بمثابة امتداد للغضروف المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من دخول أجسام غريبة خاصةً أثناء عملية البلع، ينتفخ الغضروف في التهاب لسان المزمار وقد يتسبب بانسداد القصبة.. للمزيد »
انعدام الدماغ - Anencephaly
انعدام الدماغ هو عيب خلقي ومشكلة صحية يتم تحديدها عند الولادة تحدث عندما لا تتطور الجمجمة وفروة الرأس والدماغ بشكل صحيح في الرحم، حيث تكون أجزاء من دماغ الطفل وجمجمة الطفل مفقودة وعادةً يتم كشف أنسجة.. للمزيد »
التهاب الأذن الداخلية - Inner ear infection
يمكن أن تسبب التهابات الأذن الداخلية التهاب أجزاء معينة من الأذن الداخلية، حيث يمكن أن تؤثر هذه العدوى على سمع الشخص وتوازنه، وغالبًا تحدث عندما يصاب الشخص بنزلة برد أو إنفلونزا أو إذا انتشرت عدوى.. للمزيد »
عيوب خلقية لجوف الفم - Congenital diseases of the oral cavity
يوجد للفم وظائف عديدة ومتنوعة كالشرب، والأكل، والكلام، والغناء، والتصفير، والتدخين، ومشاركته بتعابير الوجه، وقد تحدث العديد من العيوب الخلقية لجوف الفم خصوصًا عند الأطفال لعدة أسباب، ما يسبب خلل في.. للمزيد »
فرط الحرارة - Hyperthermia
فرط الحرارة هو ارتفاع حرارة جسم الإنسان فوق 37.1 درجة مئوية، ويتمثل ذلك عن طريق إنتاج الحرارة بالطاقة النهائية (Energy) الناتجة عن تبادل عمليات الأيض الأساسي (Basal metabolism) لكل خلايا الجسم في.. للمزيد »
طنين الأذن - Tinnitus
الإحساس بالطنين هو إحساس غير موضوعي يتم من خلاله سماع ضجيج في الأذنين، يسمى بالإحساس غير الموضوعي لأنه يقتصر سمعيًا على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوصات على اختلافها، ويكون صوت.. للمزيد »
التهاب البلعوم واللوزتين - Tonsillopharyngitis
يؤدي التهاب البلعوم واللوزتين إلى الكثير من حالات المرض خلال مرحلة الطفولة، وكذلك في مرحلة البلوغ.يعتبر هذا المرض في حال طان جرثومي نادر الحدوث لدى الأولاد تحت عمر سنتين... للمزيد »
علوس العقي - Meconium ileus
إن علوص العقي عبارة عن مرض سببه انحصار العقي، وهو البراز الأولي (Meconium) من خلال فتحة الشرج بعد الولادة.ينحصر في مثل هذا الوضع محتوى الأمعاء ويتعذر انتقاله إلى الأمعاء الغليظة أو القولون،.. للمزيد »
شلل الأطفال - Polio
شلل الأطفال هو مرض حاد ويسببه فيروس شلل الأطفال، وقد ظهر وأصبح حتى القرن 19، متوطنًا في العالم كله، فقد هاجم الفيروس أطفالًا رضعًا وأولادًا صغارًا، مما جعله منتشرًا مما أدى إلى إصابة المزيد والمزيد من.. للمزيد »
الشاهوق - Pertusis
الشاهوق أو ما يعرف بالسعال الديكي هو مرض تنفسي شديد العدوى ينتج من الإصابة ببكتيريا البروديتيلا الشاهوقية (Bordetella Pertussis)، وهذا المرض يتسبب بسعال جدًا قوي يحد من القدرة على التنفس في بعض.. للمزيد »
تفقم الاطراف - Phocomelia
تفقم الأطراف أو ما يسمى بمتلازمة الثاليدومايد الزائفة (Pseudo-thalidomide syndrome) أو متلازمة روبرتس إس (Roberts SC-phocomelia syndrome) هو عيب خلقي يولد به الطفل فاقد لأحد أطرافه العلوية أو السفلية.. للمزيد »
مرضيات خلقية في العنق / عيوب العنق الخلقية - Congenital neck pathologies
مرضيات خلقية في العنق / عيوب العنق الخلقية هي اضطرابات في الدماغ والحبل الشوكي تحدث في قاعدة الجمجمة والجزء العلوي من الرقبة.تشمل اضطرابات عنق الرحم العلوي اضطرابات المفصل القحفي فوق الجفر والتي تشمل.. للمزيد »
تشوهات خلقية في جدار البطن. - Abdominal wall congenital malformations
تشوهات خلقية في جدار البطن هي عبارة عن فتحة في البطن يمكن أن تبرز من خلالها العديد من أعضاء البطن، وتختلف هذه الفتحة في الحجم ويمكن تشخيصها مبكرًا في نمو الجنين، عادة ما بين الأسبوعين 10 - 14 من.. للمزيد »
تسمم درقي لدى المولود - Neonatal thyrotoxicosis
التسمم الدرقي لدى المولود هي حالة نادرة تظهر بنسبة 1% - 5% لدى المواليد لأمهات مصابات أو اللواتي أصبن في الماضي بفرط الغدة الدرقية في أعقاب مرض غريف (Graves).التسمم الدرقي لدى المولود يعتبر حالة.. للمزيد »
متلازمة تيرنر - Turner syndrome
إن متلازمة تيرنر هي متلازمة يكون فيها خلل في الكروموسومات التي تميز فتاة أو امرأة، مع وجود علامات وأعراض ناجمة عن نقص جزئي أو كامل من كروموسوم الجنس إكس (X) الثاني.يوجد في متلازمة تيرنر نقص كلي.. للمزيد »
متلازمة نونان - Noonan syndrome
متلازمة نونان هي اضطراب وراثي يمنع التمو والتطور الطبيعي في أجزاء مختلفة من الجسم، كما أنه يمكن أن يتأثر الشخص بمتلازمة نونان طرق مختلفة.تظهر على المصاب خصائص غير عادية للوجه، وقصر القامة، وعيوب.. للمزيد »
السعال عند الأطفال - Cough in children
السعال هو انعكاس (Reflex) مركب يبدأ باستثارة مستقبلات (Receptors) خاصة بالسعال وينتهي كجريان سريع جدًا للهواء في القصبة الهوائية.إن وظيفة السعال هي إبعاد البلغم والأجسام الغريبة التي تدخل إلى مسالك.. للمزيد »
الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال - Recurrent Pneumonia in Children
تنتشر الشكاوى المتعلقة بالتهابات مجرى النفس لدى الأطفال بشكل متكرر وواسع، لذا من الضروري تشخيص الحالات التي تؤدي إلى ضرر ملحوظ لدى الأطفال، والتي تستوجب إجراء الاستفسارات الطبية اللازمة والعلاج.ترتكز.. للمزيد »
الداء السيستيني - Cystinosis
إن الداء السيستيني هو مرض أيضي ناجم عن تراكم مادة السيستين (Cystine) داخل اليحلول (Lysosome)، وهي واحدة من العضيات في الخلية التي تتم فيها عمليات أيض مختلفة.إن السيستين هو مركب ثنائي الكبريتيد.. للمزيد »
صغر الرأس - Microcephaly
صغر الرأس هو خلل في الجهاز العصبي يظهر على هيئة رأس صغير نسبةً لمحيط الرأس المناسب وفقًا للسن والجنس.يصنف صغر الرأس إلى أولي وثانوي فالخلل الأولي ينتج عن فشل تطور الدماغ السليم خلال الحمل.. للمزيد »
خلل التنسج القصبي الرئوي - Bronchopulmonary dysplasia
خلل التنسج القصبي الرئوي هو مرض رئوي مزمن يميز الخدج الذين تلقوا علاجًا بالأكسجين والتنفس الاصطناعي بالضغط الهوائي الإيجابي وقد تم وصف هذا المرض لأول مرة في عام 1967، ومع تطور التكنولوجيا والتنفس.. للمزيد »
داء هيرشسبرونغ - Hirschsprung disease
تم وصف داء هيرشسبرونغ للمرة الأولى عام 1886 حيث أن نسبة شيوع هذا المرض عند الذكور تزيد بأربعة أضعاف عنها عند الإناث، حيث يتم تشخيص أغلبية الأطفال المرضى خلال العامين الأولين من حياتهم بينما يتم تشخيص.. للمزيد »
قصور البنكرياس لدى الأطفال - Pancreatic insufficiency children
يحدث قصور البنكرياس لدى الأطفال عندما لا ينتج بنكرياس طفلك ما يكفي من إنزيمات الجهاز الهضمي، هذه الإنزيمات ضرورية لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية حتى يتمكن طفلك من النمو.إذا كان طفلك يعاني من.. للمزيد »
السلائل في الجهاز الهضمي لدى الأطفال - Intestinal polyps in children
السليلة في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء بارزة للعين من الجدار إلى داخل الجوف، حيث قد تسبب السلائل الام في البطن، إلا أن القسم الأكبر منها يعد ساكنًا ولا يسبب ظواهر سريرية.يتم تصنيف السلائل.. للمزيد »
نقص سكر الدم لدى الرضع - Hypoglycemia in a Newborn Baby
نقص سكر الدم هو عبارة عن انخفاض قيمة السكر بالدم إلى أقل من 50 ملليغرام/ ديسيلتر، ولدى حديثي الولادة والرضع يزول نقص السكر في الدم غالبًا علمًا أنه ناجم عن نقص مخازن السكر، أو بسبب الاستهلاك المفرط.. للمزيد »
قصور الغدة الدرقية عند الأطفال - Hypothyroidism in Children
تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة وهي تنتج هرمون الثيروكسين (Thyroxine) الذي يتولى وظيفة مركزية هي تنظيم عملية الأيض (Metabolism)، في حالة قصور الغدة الدرقية يظهر نقص كلي أو جزئي لأجزاء الثيروكسين،.. للمزيد »
نقص هرمون النمو - Growth Factor Deficiency
إليك بعض المعلومات عن الهامة عن نقص هرمون النمو: يتم إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية، وله دور مهم في تنظيم نمو الأطفال وفي عمليات الأيض (Metabolism) المختلفة في الجسم. يتم تنظيم إفراز هرمون النمو.. للمزيد »
الضفيرة العضدية - Obstetrical brachial plexus injury
تعرف الإصابة بالضفيرة العضدية، باسم شلل إيرب (Erb`s palsy injury)، ومن الممكن أن تحدث خلال الولادة، عندما تكون العملية صعبة أو معقدة. إن الضفيرة العضدية هي مجموعة من الأعصاب، التي تخرج من الحبل.. للمزيد »
الصداع عند الأطفال - Headache in children
يشكل الصداع عند الأطفال سببًا لنحو 10% من مجمل زيارات الأطفال إلى العيادات الطبية، وتختلف الشكوى عن الام في الرأس لدى الأطفال عنها لدى البالغين.الشكوى من الام الرأس هي أمر منتشر لدى الأطفال ويمكن أن.. للمزيد »
الدوار الانتيابي الحميد لدى الأطفال - Benign paroxysmal vertigo of childhood
تم وصف الدوار الانتيابي الحميد لدى الأطفال لأول مرة في سنة 1964، حيث يأتي الدوار الانتيابي الحميد على شكل نوبات وبشكل متكرر، ولا ينطوي على حدوث نوبات صرع، ويتسم بالشعور بالدوار الذي قد يعاني منه.. للمزيد »
مرض الإسقربوط - Scurvy
الإسقربوط هو مرض نادر يظهر لدى الأطفال بسبب نقص في الفيتامين ج أو كما يطلق عليه، حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid) حيث أن وظيفته أنه مادة جوهرية لإنتاج البرولين (Proline) والهيدروكسي برولين.. للمزيد »
القوباء الوليدية - Neonatal impetigo
القوباء هي عدوى جلدية شائعة جدًا تسبب تقرحات وبثور يصيب الأطفال بشكل رئيس، حيث يطلق عليه أحيانًا قروح المدرسة.إن القوباء معدية ويمكن أن تكون خطيرة جدًا على الأطفال حديثي الولادة، لذا من المهم إبقاء.. للمزيد »
اختناق الوليد - Asphyxia of newborn
اختناق الوليد هو حالة قد تحدث عند الولادة أو في أعقابها مباشرة نتيجة نقص الأكسجين والذي يؤدي إلى الحماض مما يؤدي إلى إصابة جهازين حيويين على الأقل بالفشل كالرئتين، والقلب، والدماغ، والكليتين، وجهاز.. للمزيد »
جدري الماء - Chickenpox
يعد جدري الماء مرضًا شائعًا يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يسبب الحكة، وظهور بقع وحويصلات حمراء في جميع أنحاء الجسم.ينتشر جدري الماء بشكل أساسي لدى الأطفال، ولكن معظم الناس يصابون بمرض جدري الماء في مرحلة.. للمزيد »
عدم تحمل اللاكتوز - Lactose Intolerance
تعد ظاهرة عدم تحمل اللاكتوز أو ما يسمى حساسية اللاكتوز أحد المشكلات التي تحدث عندما لا يستطيع الجسم هضم سكر الحليب، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب ومشتقاته المختلفة.عندما يمر سكر اللاكتوز في الأمعاء.. للمزيد »
مرض التوحد - Autism
مرض التوحد أو الذاتوية هو أحد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية اضطرابات في الطيف الذاتوي (Autism Spectrum Disorders - ASD)، يظهر في سن الرضاعة قبل بلوغ الطفل سن.. للمزيد »
متلازمة داون - Down Syndrome
متلازمة داون هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه شكلهم الجانبي مسطح.. للمزيد »
النكاف - Mumps
يعد النكاف مرض فيروسي معد يسبب انتفاخًا وأوجاعًا في الغدد اللعابية (Salivary glands)، وخاصةً الغدد النكفية (Parotid glands)، الموجودة بين الأذن والفك.لا يعاني واحد من بين كل ثلاثة أشخاص مصابين.. للمزيد »
مرض الحصبة - Measles
هو بالأساس التهاب في المسالك الهوائية التنفسية يسببه فيروس معدٍ جدًا، قد يكون داء الحصبة خطيرًا جدًا إلى درجة أنه قد يسبب الموت لدى الأطفال الصغار جدًا، وتشير التقديرات إلى أن نحو 30 - 40 مليون حالة.. للمزيد »
متلازمة بارديت - بيدل - Bardet - Biedl syndrome
إن متلازمة باردت - بيدل هي مرض وراثي ينتقل بواسطة الوراثة الأوتوزومية المتنحية، حيث تتمثل هذه المتلازمة بفرط زيادة الوزن الذي يظهر عادةً في مرحلة الطفولة ويزيد مع التقدم في العمر.يمكن أن يكون.. للمزيد »
الخصية المعلقة - Undescended Testicle
تعد الخصية المعلقة أحد المشاكل التي تحدث عندما لا تنزل الخصية إلى المكان المعد لها داخل كيس الصفن، الذي يقع خلف القضيب قبل ولادة المولود الذكر.يعاني ما نسبته 2 - 5% من إجمالي المواليد الذكور من الخصية.. للمزيد »
يرقان الوليد - Jaundice
يعد يرقان الوليد أحد الاضطرابات الشائعة الحدوث عند الرضع والأطفال، ولا يتم تعريفه عادةً على أنه مرض، إنما يعرف على أنه حالة طبية تتركز فيه كميات كبيرة جدًا من البيليروبين (Bilirubin) في الدورة.. للمزيد »
الإسهال - Diarrhea
الإسهال يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ناتج عمل الأمعاء أي البراز ذي الطابع المائي والرخو، هذه الظاهرة منتشرة جدًا لكنها لا تشكل خطرًا على الحياة فمعظم الناس يعانون من الإسهال بمعدل مرة أو اثنتين خلال.. للمزيد »
متلازمة كروموسوم إكس الهش - Fragile X syndrome
إن متلازمة كروموزوم إكس الهش هي متلازمة وراثية حيث تتعلق هذه المتلازمة مباشرة بالكروموزوم إكس (X) الموجود عند الأمهات، وبالتالي فإن هذه المتلازمة منتشرة أكثر وسط الرجال حيث يوجد لديهم نسخة واحدة من.. للمزيد »
السمنة لدى الأطفال - Obesity in childhood
خلال 30 سنة الأخيرة وصل تعداد حالات السمنة لدى الأطفال والبالغين في العالم إلى حد الوباء.يعاني ربع البالغين اليوم من السمنة وهناك تقديرات بوصول هذه النسبة إلى النصف لدى المراهقين خلال العقد.. للمزيد »
متلازمة برادر- ويلي - Prader - Willi syndrome
متلازمة برادر- ويلي متلازمة جينية نادرة تؤثر على عمليات الأيض عند الأطفال، مما يسبب تغيرات شكلية عندهم بالإضافة تغيرات سلوكية.تتميز المتلازمة بانخفاض الكتلة العضلية عند الأطفال بالإضافة لعدم رغبة.. للمزيد »
التهاب الاذن - Ear Infection
تعد الأذن الوسطى (Middle ear) أحد المناطق الصغيرة الموجودة داخل الأذن، خلف طبلة الأذن، التي تفصل بين الأذن الوسطى والأذن الخارجية (Eardrum)، وقد يحدث التهاب فيها عندما تدخل إليها جراثيم من الأنف.. للمزيد »
داء غوشيه - Gaucher's disease
داء غوشيه هو مرض من أمراض الاختزان الوراثية (Autosomal recessive) ينشأ نتيجة لخلل في عمل الإنزيم في الجسم الحال (Lysosmal enzyme) المسمى غلوكوسيريبروزيد (Glucocerebrosidase) والذي يسبب تراكم مادة.. للمزيد »
الصرير - Stridor
يعد الصرير أحد الأمراض التي تظهر لدى الأطفال الأقل من 3 إلى 4 سنوات، وينجم عن الإصابة بعدد من الفيروسات.قد يعاني بعض الأطفال من ثلاث إلى أربع نوبات من الصرير، ولا يدل ذلك على مشكلة خطيرة ولكن يفضل.. للمزيد »
متلازمة وولف باركنسون وايت - Wolff - Parkinson - White syndrome
يتم تنظيم نبض القلب بواسطة إشارة كهربائية يتم إنتاجها في الأذين الأيمن من القلب، ومنه تنتشر خلال ألياف توصيل خاصة إلى حجرات القلب.تظهر متلازمة وولف باركنسون وايت عندما يكون هناك حالة من النبض السريع.. للمزيد »
الفدامة - Cretinism
تتميز الغدة الدرقية عن غيرها من الغدد في جهاز الغدد الصماء في الجسم وذلك بفضل حجمها وموقعها، فهذه الغدة تتكون من فصين جانبيين متصلين في ما بينهما بقناة توصيل ضيقة وهي موجودة في مقدمة العنق.تتطور.. للمزيد »
مرض كاواساكي - Kawasaki's Disease
إن مرض كاواساكي (Mucocutaneus lymph node syndrome) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة ويتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها، حيث يؤثر مرض كاواساكي على صحة الكثير من.. للمزيد »
تضخم الأطراف - Acromegaly
ضخامة الأطراف أو العرطلة هو وضع تتواجد فيه أورام حميدة تفرز ه رمون النمو في الجسم، وعلى الأغلب هي أورام نخامية، وهذه الأورام شائعة عند عامة الناس.10% تقريبًا من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.. للمزيد »
فيروس الروتا - Rotavirus
إن فيروس الروتا أو فيروس العجلي هو المسبب الأكثر انتشارًا لدى الرضع والأطفال.يصاب معظم الأطفال بنوبة واحدة على الأقل من الإصابة بهذا الفيروس حتى عمر 3 سنوات.إن الإصابة بفيروس العجلي مزعجة،.. للمزيد »
الفيروس المخلوي التنفسي - Respiratory syncytial virus - RSV
الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس يسبب عدوى الجهاز التنفس العلوي والرئتين.هو مرض شائع جدًا ويصيب معظم الأطفال قبل بلوغ السنتين من العمر، أما لدى الأطفال الكبار والبالغين فهو يؤدي للإصابة بنزلة برد.. للمزيد »
عيب الحاجز البطيني - Ventricular septum defect
يفصل بين البطينين في القلب حاجز يتكون من عضلات وأغشية، تكمن أهميته في الفصل بين الدم المؤكسد في البطين الأيسر والدم غير المؤكسد في البطين الأيمن.يعد عيب الحاجز البطيني أحد العيوب الخلقية الأكثر.. للمزيد »
عيوب الحاجز الأذيني - Atrial Septal Defect
يتكون ثقب بين الأذينين خلال فترة تطور الجنين، لكنه يلتئم بعد الولادة، ولكن في بعض الأحيان تظهر عيوب الحاجز الأذيني، وقد يرافقها تشوهات قلبية أخرى.في الوضع الطبيعي ينقل الجانب الأيمن من القلب الدم إلى.. للمزيد »
الورم الأرومي الشبكي - Retinoblastoma
إن الورم الأرومي الشبكي هو الورم الخبيث الذي يحدث داخل العين، وهو الأكثر شيوعًا عند الأطفال.إن مصدر الورم الأرومي الشبكي هو الخلايا المضغية للشبكية الحسية، وهذا الورم هو جنيني المنشأ،.. للمزيد »
مرض انحلال الدم الوليدي - Hemolytic disease of the newborn
مرض انحلال الأطفال حديثي الولادة يطلق عليه أيضًا داء الكريات الحمر الجنيني الذي هو اضطراب في الدم يحدث عندما تكون فصائل دم الأم والطفل غير المتوافقة، من المرجح أن يحدث أثناء الحمل الثاني أو الحمل.. للمزيد »
داء أوزغـود - شلاتـر - Osgood - Schlatter disease
داء أوزغود شلاتر أو التهاب قصور الأحدوبة الظنبوبية هو شكل من أشكال الام الركبة الموجودة في الأطفال في مرحلة النمو، يكون الألم فوق نتوء عظام في مقدمة الركبة يسمى درنة الظنبوب، حيث تقع درنة الظنبوب في.. للمزيد »
التصاق الأصابع - Syndactyly
إن التصاق الأصابع هو حالة ناتجة عن خلل خلقي يحدث أثناء التطور الجنيني بحيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض حيث قد يكون السبب وراثيًا أو غير ذلك.احتمال حدوث هذه الحالة عند الرجال أكبر بثلاث مرات من.. للمزيد »
خلل التنسج الوركي - Developmental dysplasia of the Hip
خلل التنسج الوركي هو مشكلة صحية في مفصل الورك حيث يحدث هذا عندما لا يتشكل المفصل بشكل طبيعي؛ لذلك لا يعمل كما ينبغي حيث أنه موجود عند الولادة وهو أكثر شيوعًا عند الفتيات منه عند الفتيان.في مفصل الورك.. للمزيد »
تشوهات تدويرية وزاوية في الرجلين - Rotatory and angular deformities of the lower extremities
في الحقيقة تعد التشوهات تدويرية في الرجلين اضطراب مختلف عن التشوهات الزاوية في الرجلين.التشوهات الزاوية في الرجلينتشوهات الأطراف السفلية الزاوية شائعة أثناء الطفولة، وفي معظم الحالات يمثل ذلك.. للمزيد »
الكسور الشائعة لدى الأطفال - Common fractures in children
تختلف معالجة الكسور لدى الأطفال عنها لدى البالغين حيث لدى الأطفال عدد من الظواهر المميزة التي تؤثر بدورها على معالجة الكسور، مثل: قدرة كبيرة على النمو وبناء العظام، وقدرة على الترميم التلقائي.إن إصابة.. للمزيد »
الكنع الرقصي - Choreoathetosis
إن الرقص (Chorea) هي حركات لا إرادية دون أي هدف أو إيقاع ثابت، تنتقل من مكان إلى اخر في الجسم بما في ذلك الوجه.تؤثر هذه الحركية سلبًا على المشي، والتوازن، والكلام، والبلع، وتؤدي أحيانًا إلى.. للمزيد »
اضطرابات النمائية الشاملة - Pervasive developmental disorders
اضطراب النمائية الشامل هو مرض وصفه كانير (Kanner) في سنة 1943 لأطفال أصيبوا بتخلف في التطور اللغوي والذين لم يستطيعوا بناء علاقات اجتماعية حيث تظهر هذه المتلازمة عادةً قبل عمر الثلاث سنوات.تم منذ ذلك.. للمزيد »
إصابة برد وليدية - Neonatal cold injury
يستصعب الرضع الصغار وخصوصًا في شهرهم الأول السيطرة على حرارة جسمهم والتي من الممكن أن تنخفض لتصبح دون القيمة الطبيعية في بيئة باردة في فترة الشتاء والتي لا تضر الشخص البالغ.إن الخدج.. للمزيد »
متلازمة انحلال الدم اليوريمية - Hemolytic uremic syndrome
متلازمة انحلال الدم اليوريمية هي حالة يمكن أن تحدث عندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلية وتلتهب حيث يمكن أن يتسبب هذا الضرر في تكوين جلطات في الأوعية مما يؤدي إلى أن تسد الجلطات نظام الترشيح في.. للمزيد »
قيء الدم لدى حديثي الولادة - Hematemesis in newborn
قيء الدم لدى حديثي الولادة هو نزيف في الجهاز الهضمي العلوي يحدث خلال الأسابيع الأربعة الأولى من حياة المولود.يعد النزف الناجم عن الجهاز الهضمي العلوي لدى المولود حالة نادرة، وينجم القسم الأكبر من.. للمزيد »
تشوهات خلقية - Congenital malformation
تشوهات خلقية هي خلل بنيوي في أحد أعضاء الجسم أو أكثر منذ الولادة، حيث ينجم الخلل في مبنى العضو أو فيتوقف عمله أو عن التخلف أو التشوه في نموه غالبًا في بداية الحياة الجنينية، ويكون الخلل ثابتًا لا.. للمزيد »
القناة الشريانية - Ductus arteriosus
القناة الشريانية السالكة (Patent ductus arteriosus) هي فتحة مستمرة بين الأوعية الدموية الرئيسة الخارجين من القلب، فالقناة الشريانية هي جزء طبيعي من الدورة الدموية للطفل في الرحم والتي عادةً ما تغلق.. للمزيد »
اليرقان عند حديثي الولادة - Neonatal jaundice
اليرقان عند حديثي الولادة هي ظاهرة شائعة وغالبًا ما تزول من دون مضاعفات، حيث أن نصف الأطفال عند حديثي الولادة الناضجين وأغلب الخدج يظهر عندهم اليرقان في الأسبوع الأول من حياتهم وتصل قمة الإصابة بالمرض.. للمزيد »
الجياردية اللمبلية - Giardia lamblia
الجياردية اللمبلية هي كائن أحادي الخلية يعيش ويتكاثر في الامعاء، وهو أحد أكثر الطفيليات انتشارًا في الجهاز الهضمي حيث تنتشر الجياردية بين المجموعات السكانية التي تعيش في ظروف سيئة صحيًا، وتشكل معضلة.. للمزيد »
ألم البطن عند الأطفال - Recurrent abdominal pain in children
ألم البطن عند الأطفال هو ظاهرة شائعة في مرحلة الطفولة وتصيب 10% - 20% من الأطفال، حيث أنه من المتعارف عليه هو ثلاث شكاوى على الأقل عن ألم البطن خلال ثلاثة أشهر شرط أن يكون هذا الألم شديدًا إلى درجة.. للمزيد »
التهاب الكبد لدى حديثي الولادة - Neonatal hepatitis
مصطلح التهاب الكبد الوليدي يعني ببساطة التهاب الكبد عند الرضيع وبالتالي قد يكون التهاب الكبد الوليدي أحد أعراض أنواع عديدة من أمراض الكبد التي تصيب الرضع.غالبًا يتم استخدام مصطلح التهاب الكبد الوليدي.. للمزيد »
الركود الصفراوي - Liver - Pediatric cholestasis
الركود الصفراوي هو مشكلة في تدفق الصفراء تحدث عندما يتم انسداد في القنوات الصفراوية أو لدى حدوث مشكلة في الكبد في إنتاج الصفراء، حيث يعاني الأطفال المصابون بالركود الصفراوي من صعوبة في امتصاص العناصر.. للمزيد »
يرقان الرضع - Breast-feeding jaundice
يرقان الرضع (Breast - feeding jaundice) يظهر لدى الأطفال في مرحلة الرضاعة وهي ظاهرة منتشرة جدا.يظهر يرقان الرضع لدى الأطفال خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، ينجم، غالباً، عن الرضاعة غير الكافية، أو.. للمزيد »
سرطان الدم عند الأطفال - Childhood leukemia
مرض سرطان الدم هو المرض الخبيث لخلايا الدم الذي يعود مصدره إلى النخاع العظمي.سرطان الدم يتطرق إلى تطور خلية الدم الخبيثة بدون رقابة أو نضوج سليم، وسيطرتها على النخاع الشوكي والتأثير على فاعليته.. للمزيد »
فرفرية قليلة الصفيحات المجهولة السبب - Idiopathic thrombocytopenic purpura
داء ذاتي المناعة يكون مضادات للصفائح الدموية (thrombocyte) في الجسم، وهي الخلايا الدموية المسؤولة عن إيقاف النزيف. فانخفاض عدد الصفائح والإخلال بعملها يؤدي الى نزيف في الجلد ونزيف دموي. غالبا ما.. للمزيد »
نقص الكالسيوم عند الأطفال - Hypocalcemia in childhood
يكون نقص الكالسيوم عند الأطفال في حال كانت نسبة الكالسيوم بالدم أقل من 8.8 ملليغرام/ ديسيلتر، كما تكون النسبة لدى حديثي الولادة أقل بكثير.تعتمد الأعراض على القيم المطلقة لمستويات تركيز الكالسيوم وعلى.. للمزيد »
التهاب كبيبات الكلى لدى الأطفال - Glomerulonephritis in Children
يتمثل التهاب كبيبات الكلى لدى الأطفال بتكاثر الخلايا التي تشكل الكبيبات، وتسلل الخلايا الالتهابية مما يؤدي لتضيق الشعيرات الدموية التي يتدفق الدم عن طريقها في الكلية، ونتيجة لذلك يقل معدل إخلاء.. للمزيد »
موه الكلية الخلقي - Congenital hydronephrosis
إن موه الكلية الخلقي هو توسع خلقي لحويضة الكلية (Renal pelvis) يرافقه أحيانًا توسع الكؤوس الكلوية (Calices renales) في كلية واحدة، أو في كلتا الكليتين.إن موه الكلية الخلقي هو أحد العيوب.. للمزيد »
تشوهات خلقية في ممرات الهواء - Congenital anomalies of the airways
تحدث تشوهات خلقية في ممرات الهواء بسبب عيوب في المبنى أو بسبب خلل بأداء ممرات التنفس، ومن الممكن تواجد هذه التشوهات على طول قنوات التنفس، بدءًا بالأنف وحتى ممرات التنفس الصغيرة جدًا في.. للمزيد »
اضطرابات النوم عند الأطفال - Sleep Disorders in Children
اضطرابات النوم عند الأطفال والرضع هي ظاهرة واسعة الانتشار، ومنها أنواع كثيرة ومختلفة.أنواع اضطرابات النوم عند الأطفالهناك العديد من اضطرابات النوم عند الأطفال، إليك أبرزها:1. خطل النوم (Parasomnia)هو.. للمزيد »
الخانوق - Croup
يعبر الخانوق عن مجموعة حالات تترافق بالتهاب ووذمة في مسالك التنفس العلوية خصوصًا في منطقة الأوتار الصوتية والقصبة الهوائية.يتميز الخانوق بظهور مفاجئ للسعال النباحي، ويتطلب المرض اهتمامًا خاصًا من.. للمزيد »
داء الاختزان في الجسيمات الحالة - Lysosomal storage disorders
يشمل داء الاختزان في الجسيمات الحالة ما يقارب 40 مرضًا وراثيًا مختلفة يتم انتقالها بواسطة الوراثة المتنحية (Autosomal recessive)، ويرتبط مرضان منها بكروموسوم إكس، بينما تعتبر البقية من الأمراض ذات.. للمزيد »
داء اختزان الغليكوجين - Glycogen storage diseases
مرض اختزان الغليكوجين هو حالة نادرة تحدث نتيجة تغير طريقة استخدام الجسم وتخزينه للغليكوجين الذي هو شكل من أشكال السكر أو الغلوكوز، فالغليكوجين هو مصدر رئيس للطاقة للجسم، حيث يتم تخزين الغليكوجين في.. للمزيد »
اضطرابات دورة اليوريا - Urea cycle disorders
تحدث اضطرابات دورة اليوريا عندما يعاني المرضى المصابون بنقص في أحد إنزيمات دورة اليوريا مما يسبب ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم، حيث تتحول الأمونيا إلى الحمض الأميني غلوتامين (Glutamine).كما يظهر فرط.. للمزيد »
أمراض بيروكسيسوم - Peroxsiomes disease
إن بيروكسيسوم (Peroxsiomes) هي أجسام خلوية تتواجد تقريبًا في كل خلايا الجسم، كما تحتوي على ما يقارب 50 إنزيمًا والتي تشترك في العمليات الأيضية أو الاستقلابية، كما أنها تشغل دورًا مهمًا في.. للمزيد »
متلازمة مارفان - Marfan syndrome
إن مرض مارفان هو مرض وراثي صبغي جسدي سائد، وهو يصيب الأجهزة المتعددة التي تنتمي إلى مجموعة أمراض النسيج الضام، حيث أن سبب هذا المرض هو عيب في البروتين فبرلين (Fibrillin) الموجود في الغضروف،.. للمزيد »
أمراض السلسلة التنفسية الميتوكوندريا - Mitochondrial respiratory chain defects
الميتوكوندريا هي عضو خلوي ينقل الإلكترونات للأكسجين وينتج طاقة، حيث تتم هذه العمليات بواسطة نظام بروتينات موجود داخل الميتوكوندريا، والذي يطلق عليه اسم السلسلة التنفسية الميتوكوندريا.يؤدي وجود.. للمزيد »
خلل الوظائف المستقلة العائلي - Familial dysautonomia
يعد خلل الوظائف المستقلة العائلي مرضًا وراثيًا صبغيًا جسديًا متنحيًا يصيب الجهاز العصبي اللاإرادي والحسي والحركي، الأمر الذي يضر بشكل كبير بأداء العديد من الأجهزة في الجسم.يوجد احتمال.. للمزيد »
مرض فابري - Fabry Anderson disease
إن مرض فابري هو مرض تخزين وراثي نادر يسببه نقص خلقي في الإنزيم اليحلولي (Lysosome) ألفا غالاكتوزيداز أ (Alfa - galactosidase - α - Gal).حيث يشوش نقص نشاط الإنزيم تفكيك المركبات الدهنية الخاصة.. للمزيد »
متلازمة كلاينفلتر - Klinefelter syndrome
تعد متلازمة كلاينفلتر واحدة من مجموعة المتلازمات الناتجة عن عدد غير صحيح للكروموسومات الجنسية، حيث يدور الحديث حول الذكور ذوي تعداد الكروموسومات الغير سليم، بإضافة كروموسوم (X) واحد أو أكثر بحيث.. للمزيد »
متلازمة كالمان - Kallmann Syndrome
تعد متلازمة كالمان أحد المرضية التي تسبب قصور الغدد التناسلية وفقدان حاسة الشم، ويؤثر هذا الاضطراب على مستويات الهرمونات اللازمة للنمو الجنسي.معلومات هامة عن متلازمة كالمانمن المعلومات الهامة عن.. للمزيد »
صرير - Stridor
تعد الحالة صرير عندما يكون فيها الصوت ذا تردد عالٍ نتيجة لتدفق الهواء عبر تضييق في مجرى الهواء العلوي حيث يمكن لإصابة مفاجئة بالصرير أن ترمز إلى خطورة الوضع وتحذر من إمكانية انسداد مجرى الهواء.إن.. للمزيد »
حساسية الحليب - Milk allergy
تعد حساسية الحليب أكثر أنواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارًا وعندما نقول حساسية الحليب فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدًا على الرغم من احتمال أن يسبب الحليب من المصادر الأخرى حساسية أيضًا، وكما.. للمزيد »
الربو عند الأطفال - Asthma
يعد الربو أحد الأمراض التي تصيب القصبات الهوائية التي توصل الهواء من وإلى الرئتين، وعادةً ما يظهر عند الأطفال مع إمكانية ظهوره في أية عمر اخر.تختلف الية تطور المرض من شخص لاخر، إذ تختفي نوبات ضيق.. للمزيد »
أمراض خلقية في الأنف والجيوب الأنفية - Nose & sinuses Congenital diseases
هناك مجموعة من مشاكل الأنف والجيوب الخلقية بعضها يحدث بمفرده والبعض الاخر كجزء من متلازمة حيث تتنوع الأسباب الكامنة، ولكن كما هو الحال مع أي اضطراب خلقي يمكن تقسيمها على نطاق واسع إلى طفرات ومشاكل.. للمزيد »
التهاب الحنجرة - Laryngitis
تقع الحنجرة في الجزء العلوي من القصبة الهوائية، يوجد داخل الحنجرة زوجان من الحبال الصوتية، وكل حبل مركب من عضلة ووتر (Tendon) وغشاء مخاطي.إننا نتنفس عندما يكون الحبلان منفتحين ومتباعدين، حيث يمر هواء.. للمزيد »
أمراض تسببها البكتيريا العقدية B - Group B Streptococcal disease-GBS
تعد البكتيريا العقدية B من أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا والتي تتواجد غالبًا في الأمعاء أو الجهاز التناسلي السفلي وهي بكتيريا تأتي وتذهب بشكل طبيعي في الجسم، وعادةً ما تكون غير ضارة للبالغين الأصحاء،.. للمزيد »
ضائقة جنينية - Fetal distress
مصطلح ضائقة جنينية هو مصطلح واسع يشمل جميع الحالات التي يوجد فيها مشكلة وصول الدم والأكسجين إلى الجنين أثناء وجوده في الرحم.المصطلح غير دقيق لأن القدرة على تشخيص هذه الحالة والتدقيق بالتشخيص.. للمزيد »
تخلف النمو الداخل رحمي - Intrauterine growth restriction
تخلف النمو الداخل رحمي هو حالة لا يبلغ فيها نمو الجنين الحد الطبيعي، حيث من المهم أن نذكر بأن الحديث هنا يدور عن تكهنات فقط؛ لأنه لا وجود لطريقة أكيدة تضمن التحديد الدقيق لمقاييس ووزن الجنين،.. للمزيد »
التهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب - Juvenile chronic idiopathic arthritis
إن التهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب، هو التهاب يحدث في مفصل واحد أو أكثر عند الأولاد تحت سن 16.أطلق على التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في الماضي اسم التهاب المفاصل الروماتويدي.. للمزيد »
تشوهات خلقية في جدار الصدر - Congenital deformities of the chest wall
تشوهات خلقية في جدار الصدر تعني وجود خلل بنائي في تكون الصدر أثناء تكون الجنين، ليولد به الطفل ويرافقه مدى الحياة إن لم يتم علاج الحالة.تحدث التشوهات الخلقية في جدار الصدر منذ بداية تكون الغضروف.. للمزيد »
تعظم الدروز الباكر - Craniosynostosis
تعظم الدروز الباكر هو وضع يحدث فيه إغلاق مبكر لأحد الدروز أو أكثر في الجمجمة، حيث أن إغلاق هذه الدروز في الجمجمة بشكل مبكر يؤدي لنشوء شكل غير طبيعي للرأس وفي جزء من الحالات لخلل في تجويفات العينين.. للمزيد »
العيوب الخلقية في المسالك البولية - Inborn anomalies of the genitourinary tract
العيوب الخلقية في المسالك البولية يقصد بها المشكلات التي تصيب الجنين أثناء تطوره وانقسام خلاياه في الشهور الأولى من الحمل مؤدية إلى تشوهات في أعضائه ومنها الأعضاء البولية التناسلية.أنواع العيوب.. للمزيد »
فتق حجابي خلقي - congenital diaphragmatic hernia
يعد الفتق الحجابي الخلقي أحد الاضطرابات التي تصف عدم تطور الجزء الخلفي الجانبي من الحجاب الحاجز، وعادةً الموجودة في جهة اليسار، كما يمكن أن يكون جهة اليمين، أو في كلتا الجهتين معًا.نتيجة لهذه المشكلة.. للمزيد »
انغلاف - Intussusception
يشير الانغلاف إلى حدوث انسداد معوي ناجم عن انغلاف مقطعين من الأمعاء براخل بعضهما، ويحدث عادةً عند الرضع والأطفال حتى عمر 7 سنوات.يحدث الانغلاف في نقطة الاتصال بين المعي الدقيق والمعي الغليظ، حيث يحدث.. للمزيد »
عيوب الرئة الخلقية - Lung congenital defects
عيوب الرئة الخلقية هي مجموعة من التشوهات الخلقية التي تؤثر على المسالك الهوائية والرئة والأوعية الدموية في المنطقة الصدرية، وتحدث هذه التشوهات نتيجة نمو شاذ للخلايا في مراحل الجنين داخل الرحم.بالرغم.. للمزيد »
الفيروسات الغدانية - Adenoviruses
الفيروسات الغدانية هي فيروسات شائعة تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض وقد يصاب الشخص بعدوى الفيروس الغدي في أي عمر، ويعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، أو أمراض الجهاز التنفسي، أو القلب هم أكثر.. للمزيد »
الفيروسات المعوية لدى الأطفال - Enteroviruses in children
تصيب الفيروسات المعوية لدى الأطفال العديد من أجهزة الجسم، وقد تكون الإصابة ناجمة عن عدة أنواع من سلالات هذه الفيروسات.معلومات هامة عن الفيروسات المعوية لدى الأطفالمن المعلومات الهامة عن الفيروسات.. للمزيد »
البورديتيلا الشاهوقية - Bordetella pertussis
البورديتيلا الشاهوقية هي بكتيريا سالبة الغرام وهوائية وتعرف بأنها المسبب الرئيس للسعال الديكي، وتتميز بأنها شكلها يشبه السوط.تنتشر بكتيريا البورديتيلا الشاهوقية من الشخص المصاب إلى الهواء الطلق.. للمزيد »
الأمراض الفيروسية - Viral diseases
الأمراض الفيروسية هي الأمراض التي تنتج عن الإصابة بأحد أنواع الفيروسات، والفيروسات هي كائنات حية دقيقة مكونة من أحد أنواع المواد الوراثية، فقد تكون مكونة من العامل النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA).. للمزيد »
الفيروسة العجلية - Rotavirus
تنتشر الفيروسية العجلية دائرية الشكل في كل العالم وتشكل المسبب الأكثر شيوعًا للإسهال الالتهابي لدى الأطفال حتى عمر 3 سنوات والخضوع للعلاج نتيجة ذلك، وهي منتشرة في الأساس في أشهر الشتاء.يتواجد عدة.. للمزيد »
الوردية - Roseola
تعد الوردية أحد الأمراض البسيطة التي تنجم عن الإصابة بأحد أنواع الفيروسات، ولا يسبب هذا المرض في معظم الحالات أية ضرر، وعادةً ما يكون أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر حتى.. للمزيد »
مرض القوباء - Impetigo
ينتشر مرض القوباء عادةً لدى الرٌضع والأولاد، ويصيب مختلف أعضاء الجسم الخارجية إلا أنه غالبًا ما يصيب منطقة الوجه، وحول الأنف والفم، واليدين، ومنطقة العنق.يعدٌ هذا المرض معديًا جدًا وتنتقل العدوى.. للمزيد »
الداء الخامس - Fifth Disease
الداء الخامس هو التهاب فيروسي يظهر لدى الأطفال ويتميز بطفح واسع الانتشار يبدأ بشكل عام على الخدين حيث تكمن أهمية هذا المرض في أنه قد يدفع الناس إلى اعتباره عن طريق الخطأ مرضًا اخر وهذا هو أيضًا مصدر.. للمزيد »
مواضيع ذات علاقة
   مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث
   الحَوَل لدى الأطفال: كيف نشخصه ونعالجه؟
    التوحد (Autism) مرض علاجه لا ينتهي!
   ماما.. بابا.. تابعوا مراحل تطور طفلكم
التلفاز ليس حاضنة أطفال
اليافوخ عند الأطفال بالفيديو
شاهدوا بالصور: الطفح الجلدي عند الأطفال
فحوصات ذات علاقة
تحليل فيتامين د: إجراء الفحص وتحليل النتائج 32
فحص أعضاء الجنين: كل ما تحتاجين معرفته
فحص درجة حموضة فروة رأس الجنين
فحص مرض غوشيه
فحص TORCH
تحليل الفينيل كيتون يوريا
تحليل هرمون النمو
علاجات ذات علاقة
عملية فتح القناة الدمعية
زراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال
اعراض ذات علاقة
مقاعد السيارات
العيون الحمراء عند الأطفال
اليرقان (الصفراء) عند حديثي الولادة
ألم البطن عند الأطفال
علاج الربو عند الأطفال
التبول في الفراش
الإمساك عند الأطفال
اتصل بنا
أعلن معنا
شروط الاستخدام 
المواد المنشورة في موقع ويب طب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب في حال لم تختفي الأعراض. - اقرأ المزيد 
حقوق الطبع محفوظة - ويب طب م.ض 2021-
 
شارك في هذه الدراسة عن السفر وادخل في السحب على قسيمة شرائية
سيستغرق الأستبيان بضع دقائق من وقتك فقط
======
 
"تنمية الصعيد": نوفر كل التسهيلات للراغبين بإقامة مشروعات بالمجمعات الصناعية
الأحلام لا تسقط بالتقاضى.. الرئيس السيسى يتفقد مشروعات حياة كريمة بالمراشدة.. فيديو
أبو جبل فى حراسة المرمى والجزيرى يقود هجوم الزمالك أمام المحلة
مطار القاهرة يستقبل الليلة 1.963 مليون جرعة من لقاح كورونا فايزر وموديرنا
إنجاز 95% من العمليات الجراحية ضمن مبادرة قوائم الانتظار بواقع 147 ألف عملية
انهيار وبكاء لاعبى مولودية سعيدة بعد وفاة زميلهم سفيان لوكار.. فيديو
تعرف على تفاصيل وفاة اللاعب الجزائرى سفيان لوكار فى الملعب.. فيديو
ملكة بريطانيا تروى ذكرياتها مع الأمير فيليب فى كلمة مؤثرة بمناسبة الكريسماس
رئيس جهاز شئون البيئة: 31 مليون دولار لحماية الشواطئ المصرية
الرئيس السيسى يؤكد تطلع مصر لتعميق العلاقات الثنائية مع روسيا على جميع الأصعدة  
 ======= 

الأمراض - قائمة تصنيفات الأمراض
وزارة الصحة السعودية › EducationalContent › Diseases › Pages
٢٨‏/٠١‏/٢٠١٨ ... تعد بوابة وزارة الصحة السعودية واجهة إعلامية إلكترونية لنشر معلومات صحية دقيقة ومدخلاً إلكترونياً لكل ما تقدمه الوزارة من خدمات.
الأمراض المنقولة بواسطة النواقل
www.who.int › ... › مركز وسائل الإعلام › صحائف الوقائع › Detail
٠٢‏/٠٣‏/٢٠٢٠ ... قائمة بأسماء الأمراض المنقولة بواسطة النواقل، بحسب النواقل ; البعوض · الأنوفيليس. داء الفيلاريات اللمفي. الملاريا. طفيلي. طفيلي ; البعوض · الكيوليكس.
الأمراض المعدية - قائمة الأمراض المعدية
وزارة الصحة السعودية › EducationalContent › Diseases › Infectious › Pages
٢٨‏/٠٢‏/٢٠١٨ ... تعد بوابة وزارة الصحة السعودية واجهة إعلامية إلكترونية لنشر معلومات صحية دقيقة ومدخلاً إلكترونياً لكل ما تقدمه الوزارة من خدمات.
امراض عامة: قائمة الامراض - ويب طب
www.webteb.com › الرئيسية › الصحة العامة › أمراض عامة
فيروسات التهاب الكبد كما اسمها هي الفيروسات التي تتسبب بالتهابات تتفاوت خطورتها من الحادة إلى المزمنة في عضو الكبد. يعد الكبد عضو مهم جدًا في جسم الإنسان كونه ...
الصحة تنشر أسماء 19 مرضا وراثيا تتولى علاجها مجانا.. اعرف التفاصيل ...
اليوم السابع › story › 2021/11 › الصحة-تنشر-أسماء-19-مرضا-وراثيا-...
٠٢‏/١١‏/٢٠٢١ ... الصحة تنشر أسماء 19 مرضا وراثيا تتولى علاجها مجانا. ... رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة تستهدف 19 مرضا ...
أمراض صحة الطفل - ويب طب
www.webteb.com › الرئيسية › صحة الطفل › أمراض صحة الطفل
اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال صحة الطفل في ويب طب. ... تعرف الإصابة بالضفيرة العضدية، باسم شلل إيرب (Erb`s palsy injury)، ومن الممكن أن تحدث ...
أسماء الأَدويَة: العامَّة (غَيرُ مَحدُودِ المُلكِيَّة) والتجاريَّة - الملاحق - دليل MSD ...
دليل MSD الإرشادي إصدار المُستخدِم › home › الملاحق › أسماء-الأَدويَة-العامَّة-غَيرُ...
وفي الولايات المتحدة، تسجل هذه الأسماء عادة كعلامات تجارية لدى مكتب براءات الاختراع. يمنح التسجيل حقوقًا قانونية مسجّلة معينة فيما يتعلّق باستخدام الاسم. قد ...
امراض الاعصاب: قائمة الامراض - ويب طب
www.webteb.com › الرئيسية › طب الأعصاب › أمراض الاعصاب
شلل دماغي هو اسم عام وشامل للنتائج المترتبة عن خلل أو ضرر في الدماغ في طور النمو، ويسبب الشلل الدماغي درجات مختلفة من الاضطرابات في قدرات الطفل الحركية وفي ...
اللقاحات وما تمنعه من أمراض | الموقع العالمي
www.unicef.org › اللقاحات-وما-تمنعه-من-أمراض › التحصين
اللقاح. المرض. الأعراض والتأثيرات. لقاح بي سي جي (BCG). السل. السل هو التهاب يهاجم الرئتين في أغلب الحالات، إلا أنه يؤثر على أعضاء أخرى لدى الأطفال الرضع ...
امراض الصحة النفسية - من ويب طب
www.webteb.com › الرئيسية › الصحة النفسية › أمراض الصحة النفسية
اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الصحة النفسية في ويب طب. ... يعد اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال وتلازمهم حتى ...
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10


البحث عن قوائم بأسماء امراض الاطفال على Google

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق